إبراهيم رئيسي يلقي كلمة أمام البرلمان الروسي يوم الخميس المقبل-النائب الأول لرئيس البرلمان

إبراهيم رئيسي يلقي كلمة أمام البرلمان الروسي يوم الخميس المقبل-النائب الأول لرئيس البرلمان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2022ء) أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان الروسي "الدوما"، ألكسندر جوكوف، اليوم الإثنين، أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، سيلقي كلمة أمام البرلمان الروسي، يوم الخميس المقبل، خلال الزيارة التي سيقوم بها إلى روسيا.

وقال جوكوف للصحفيين: "الرئيس الإيراني سيلقي كلمة في مجلس الدوما، يوم الخميس"​​​.

هذا وصرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الجمعة الماضي، بأن الزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى موسكو ستكون زيارة هامة جداً.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2021: "باختصار، هي زيارة هامة جداً؛ لقد حان الوقت لاستئناف الاتصالات رفيعة المستوى، حيث جرت العادة أن هذه الاتصالات كانت اتصالات وثيقة ومنتظمة، إلا أنها وقعت هي الأخرى ضحية لتفشي فيروس "كوفيد-19".

(تستمر)

.. وتتلخص أهميتها في المقام الأول في ضرورة إجراء جرد لجدول أعمالنا بأكمله، مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات في القيادة الإيرانية".

وأضاف لافروف، بأن الطرفين بحاجة إلى بحث الأجندة الاقتصادية وقضايا السياسة الدولية، والعمل في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في وقت سابق من اليوم، أن زيارة العمل للرئيس إبراهيم رئيسي، مدرجة منذ فترة في جدول الأعمال وستتم قريباً، وأنها تأتي في إطار التعاون بين إيران وروسيا، وتتضمن أبعاداً تجارية واقتصادية ومحادثات ثنائية وإقليمية ودولية، قائلاً، إن "العلاقات الإيرانية الروسية وثيقة ومبنية على أساس حسن الجوار والتناغم الذي تبلور في مختلف الإجراءات والرؤى، مثلما نراه في فيينا وفي آستانا.

وأضاف سعيد خطيب زاده، بأن رئيسي سيجري خلال زيارته إلى روسيا، مفاوضات مفصلة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول مختلف القضايا، ومن المقرر على وجه الخصوص، بحث التعاون في المجالات الثقافية والسياسية والتكنولوجية.

أفكارك وتعليقاتك