ريابكوف يبحث مع السفير الصيني القضايا الدولية على خلفية اجتماع مجلس "روسيا – الناتو"

ريابكوف يبحث مع السفير الصيني القضايا الدولية على خلفية اجتماع مجلس "روسيا – الناتو"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2022ء) بحث نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، مع السفير الصيني في موسكو، تشانغ هانهوي، عددًا من القضايا الدولية على خلفية اجتماع مجلس "روسيا – الناتو"، في بروكسل بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة.

وجاء في بيان الخارجية الروسية على موقعها الرسمي: "بحث الطرفان عدداً من الموضوعات الدولية الملحة مع التركيز على موضوع صياغة ضمانات قانونية طويلة الأجل لأمن روسيا في سياق اللقاءات التي جرت مع ممثلي الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى"​​​.

وأشار البيان إلى أن ريابكوف والسفير الصيني تبادلا أيضًا وجهات النظر حول تعميق التعاون الثنائي في السياسة الخارجية.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق من اليوم، أن علاقات الصداقة بين روسيا والصين، ليست موجهة ضد الغرب.

(تستمر)

هذا وحث ريابكوف، في الـ24 من كانون الأول/ديسمبر 2021، الدول الغربية، على ألا تستهين بتصميم موسكو وبكين على الدفاع عن مصالحهما الوطنية، لاسيما ما يتعلق بالأمن.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، في وقت سابق، أن مقترحات روسيا لحلف شمال الأطلسي وواشنطن، بشأن الضمانات الأمنية؛ تساعد على زيادة الثقة المتبادلة بين الدول، وتقليل مخاطر النزاعات، مؤكدة أن بكين تعارض بشدة نشر الولايات المتحدة صواريخ أرضية (منصات إطلاقها منتشرة على اليابسة) متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

ويأتي التقارب الروسي - الصيني كرد طبيعي على الإجراءات الغربية، ومحاولات التدخل المستمرة في الشؤون الداخلية للبلدين، عبر شماعة حقوق الإنسان وشعارات الديمقراطية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك