صفقة إماراتية سعودية لتسليم جنوب اليمن لأبو ظبي مقابل التصعيد العسكري– قيادي حوثي لسبوتنيك

صفقة إماراتية سعودية لتسليم جنوب اليمن لأبو ظبي مقابل التصعيد العسكري– قيادي حوثي لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2022ء) جميل الماس. اتهم القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، محمد ناصر البخيتي، اليوم الاثنين، الإمارات والسعودية بعقد صفقة تقتضي تسليم جنوب اليمن للإمارات مقابل عودتها لساحة الصراع العسكري في اليمن، وهو ما استدعى تصعيدا من قبل الحوثييين باستهداف أبوظبي، على حد قول المسؤول الحوثي​​​.

وقال البخيتي في حوار خاص مع سبوتنيك: "كان هناك توجها لدى الإمارات بالانسحاب من ورطة العدوان على اليمن، ونحن قد أتحنا لهم فرصة كافية للخروج بماء الوجه، وأوقفنا جميع ضرباتنا في العمق الإماراتي، ولكن للأسف الشديد فوجئنا في الشهر الأخير بأن هناك تصعيد إماراتي بناءً على صفقة تمت بين السعودية والإمارات، اقتضت بتسليم السعودية كل المحافظات الجنوبية للإمارات مقابل تصعيدها العسكري".

(تستمر)

وأضاف البخيتي "كان التوجه لدى الإمارات هو الخروج من ورطة الحرب في اليمن من أجل تجنب المزيد من الضربات في العمق الإماراتي... في مقابل ذلك قمنا بتجنيب الضربات في العمق الإماراتي أي أنه كان هناك تفاهم غير مكتوب، ولكن أصبح موجود على أرض الواقع، ورغم أن الإمارات لم توقف كل تدخلاتها العسكرية، لكننا رجحنا إتاحة المزيد من الفرصة لها  للخروج من هذه الورطة إلى أن فوجئنا بالتصعيد الأخير الذي لم يكن له أي مبرر".

وتابع بقوله " نأمل أن تجنح الإمارات إلى السلام لإنها إن لم تفعل فإنها ستتلقى المزيد من الخسائر، لإنه من غير المعقول أن يتلقى اليمن ضربات من أي دولة كانت سواء كانت الإمارات أو غيرها ولا يكون هناك رد".

وأضاف أن استهداف أبوظبي اليوم يأتي "في سياق الرد على التصعيد الإماراتي بشكل عام، سواء فيما يتعلق بالتصعيد في شبوة أو فيما يتعلق بعودة قواتها إلى المهرة، وسقطرى وغيرها من المحافظات الجنوبية".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك