التحالف يعلن تنفيذ عملية "ردع شاملة" ضد "أنصار الله" باستخدام مقاتلات "اف-16" و"اف-15"

التحالف يعلن تنفيذ عملية "ردع شاملة" ضد "أنصار الله" باستخدام مقاتلات "اف-16" و"اف-15"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الاثنين، أنه سينفذ عملية واسعة ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، وذلك عشية تنفيذ الجماعة هجمات استهدفت الإمارات.

وقال التحالف، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد"​​​.

وأضاف: "الطائرات الهجومية (ف-15) و (ف-16) تحضر لعمليات مشتركة والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات".

وكشف التحالف عن "تدمير طائرات (ف-15) الهجومية منصتين لإطلاق الصواريخ الباليستية استخدمت اليوم"، دون الإشارة إلى مكان التدمير.

وذكر أن "القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء".

(تستمر)

وتوعد التحالف بـ "محاسبة مرتكبي الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات"، داعياً المدنيين في صنعاء إلى "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات المليشيا الحوثية حرصاً على سلامتهم.

وبوقت سابق من اليوم، أعلن التحالف "بدء ضربات جوية في صنعاء استجابة للتهديد والضرورة العسكرية"، مضيفاً أنه "استهدف قيادات إرهابية شمال العاصمة صنعاء"، معتبراً أن "الموقف العملياتي يتطلب استمرار الضربات استجابة للتهديد".

وتأتي المستجدات عشية تبني جماعة الحوثيين، هجوماً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مسيرة على السعودية.

وذكر المتحدث باسم قوات جماعة الحوثيين العميد يحيى سريع، مساء اليوم، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعدداً من المواقع والمشآت الإماراتية "الهامة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

وبوقت سابق من اليوم، أعلنت الامارات، وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي ابوظبي، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مسيرة.

وذكرت شرطة أبوظبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إنه تمت السيطرة على حريق اندلع اثر الانفجار، مؤكدةً "وقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

وأضاف البيان أن التحقيقات الأولية أظهرت أجزاء من طائرة صغيرة ربما طائرة مسيرة في كلا الموقعين.

من جهته، أعلن التحالف العربي، رصد ومتابعة "تصعيد عدائي" من جماعة "أنصار الله"، لافتاً إلى أنه تم رصد انطلاق مسيرات مفخخة من مطار صنعاء باليمن.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثيين، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة الحوثيين، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك