روسيا تنفي الأنباء الخاصة بإغلاق سفارتها في كييف

روسيا تنفي الأنباء الخاصة بإغلاق سفارتها في كييف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن السفارة الروسية في كييف تعمل كالمعتاد، وذلك في سياق تعليقها على أنباء أفادت بان روسيا تخطط تخطط لإجلاء الدبلوماسيين من أوكرانيا.

وقالت الوزارة للصحفيين: "السفارة الروسية في كييف تعمل بشكل طبيعي"​​​.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ، نقلاً عن مسؤول أمني أوكراني رفيع المستوى، أن روسيا سوف تقوم بإجلاء دبلوماسيين من أوكرانيا، وصدرت أوامر لدبلوماسيي قنصليتين روسيتين في أوكرانيا بالاستعداد لمغادرة البلاد.

وزعمت الصحيفة، أنه في 5 كانون الثاني/ يناير الجاري، استقل 18 شخصًا، معظمهم من أطفال وزوجات الدبلوماسيين الروس، حافلات متجهة إلى روسيا، وتبعهم حوالي 30 شخصًا آخرين من كييف والقنصلية في لفوف خلال الأيام القليلة التالية، فيما لم يتم تحيد عدد الدبلوماسيين بينهم.

(تستمر)

وكانت روسيا، نفت في أكثر من مناسبة، الاتهامات الغربية والأوكرانية بـالقيام بـ "الأعمال العدوانية" قائلة إنها لا تهدد أحدا ولا تنوي مهاجمة أحد، وتُستخدم تلك التصريحات حول "العدوان الروسي" كذريعة لنشر المزيد من معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

وسبق أن أشارت الخارجية الروسية إلى أن تصريحات الغرب بشأن "العدوان الروسي" وإمكانية مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها سخيفة وخطيرة.

كما حذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أوكرانيا والدول الغربية من مغبة أي خطط لحل مشكلة دونباس عسكرياً؛ مشيراً إلى أن موسكو لن تسمح بتحميلها عواقب أي استفزاز محتمل حول أوكرانيا، وأن كييف تبحث عن سبب للتراجع عن تنفيذ حزمة تدابير اتفاقيات مينسك.

أفكارك وتعليقاتك