روسيا لا تقدم أي ذرائع لإيجاد حالة صراع حول أوكرانيا – لافروف

روسيا لا تقدم أي ذرائع لإيجاد حالة صراع حول أوكرانيا – لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لا تقدم أي ذرائع لإيجاد حالة صراع حول أوكرانيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بوربوك: "فيما يتعلق بالعواقب التي، وكما قيل لنا بأن ألمانيا تهدد بها، لا يمكنني توقع الخطوات التي ستقرر الحكومة الألمانية اتخاذها في هذه الحالة أو تلك، ونحن لم ولن نقدم أي أسباب لخلق حالة من الصراع الجديد"​​​.

ونفت روسيا مراراً الاتهامات الغربية والأوكرانية لها، بالتصعيد؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحداً، وأنها تجري تدريباتها العسكرية على أراضيها وهو حق سيادي لا يجب أن يزعج أحداً.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن روسيا لن تتسامح مجددا مع التغلغل التدريجي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في الأراضي الأوكرانية، موضحا أن بلاده، كما الولايات المتحدة، تدرس سيناريوهات مختلفة لتطورات الأوضاع، في حال زيادة التصعيد بسبب أوكرانيا.

(تستمر)

إلى ذلك أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم 31 كانون الأول/ديسمبر 2021، عن أسفه لدعم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للتطلعات العسكرية الأوكرانية؛ مشيرا إلى أن واشنطن ودول الحلف تعمل على تحويل أوكرانيا إلى قاعدة انطلاق عسكري ضد روسيا.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل"، وهو ما تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين، وتؤكد عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا.

وعقد اجتماع لمجلس "روسيا – الناتو"، في بروكسل، في الـ12 من الشهر الجاري؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الثاني/يناير 2022، في جنيف.

وكانت روسيا قد نشرت، في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك