مجلس السيادة: اتفاق على استئناف التجارة الحدودية بين السودان وجنوب السودان قريباً

مجلس السيادة: اتفاق على استئناف التجارة الحدودية بين السودان وجنوب السودان قريباً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) أعلنت دولتا، السودان وجنوب السودان، اليوم الثلاثاء، على استئناف التعاون التجاري عبر النقل النهري والسكك الحديدية قريباً، عقب توقفها خلال 10 سنوات الماضية جراء توتر العلاقات بين الخرطوم وجوبا.

وحسب بيان رسمي من مجلس السيادة ،اليوم، فإن" نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو، بحث مع مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، مستشار شؤون الرئاسة لجنوب السودان، كوستيلو قرنق، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، بجانب إعادة فتح المعابر، خاصة النقل النهري والسكك الحديدية باستئناف خط السكة الحديد بين مدينة "بابنوسة" السودانية و مدينة "واو" الجنوب سودانية، لتسهيل الاستيراد من السودان وعبر ميناء بورتسودان"​​​.

(تستمر)

وقال المبعوث الجنوب سوداني، قرنق، إن" لقاءه مع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني بالخرطوم، بهدف استئناف عمل المعابر بين البلدي من خلال النقل النهري والسكة الحديد في اقرب وقت".

وأشار قرنق إلى أن" البلدين يستطيعان معالجة مشاكلهما بالتعاون"، وأضاف" على الدولتين التعاون لحل مشاكلهما، لأن وجود أي مشاكل في أي منهما سيتأثر بها الآخر".

ومنذ انفصال جنوب السودان عن السودان، في العام 2011، توقفت التجارة الحدودية بين الجانبين بسبب توتر العلاقات، ما شجع تهريب السلع والبضائع إلى جنوب السودان التي تعتمد إلى حد كبير على بضائع السودان، ويشار إلى أنه قبل الانفصال كان حجم التبادل التجاري بين السودان وأقاليم جنوب السودان حوالي 500 مليون دولار.

أفكارك وتعليقاتك