الخارجية الإيرانية تقول إن الضربات العسكرية ليست حلا للأزمة باليمن وتزيد التوترات بالمنطقة

الخارجية الإيرانية تقول إن الضربات العسكرية ليست حلا للأزمة باليمن وتزيد التوترات بالمنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن الحصار والضربات العسكرية ليست حلا للأزمة في اليمن، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال ستزيد من التوترات في المنطقة.

وعلق خطيب زاده على على استهداف الإمارات، في بيان اليوم الثلاثاء، قائلا إن "الحصار والضربات العسكرية ليست الحل للأزمة اليمنية، ومثل هذه الأعمال ستزيد التوترات في المنطقة"​​​.

وأوضح خطيب زاده أن إيران حرصت دائما على دعم مبادرة الحل السياسي على أساس إنهاء حصار الشعب اليمني، وإنهاء الحرب، وعدم التدخل في شؤون اليمن الداخلية، والحفاظ على وحدة أراضيه وسلامته ومنع الكارثة الإنسانية في هذا البلد.

وتابع زاده أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكدت دائمًا أن حل أي أزمة إقليمية ليس اللجوء إلى الحرب والعنف، وإنما فقط من خلال جو هادئ وبعيد عن  التوترات والعنف".

(تستمر)

كما شدد الناطق باسم الخارجية الإيرانية على أن "الملف اليمني شأن يمني"، مجددا الإعلان عن استعداد بلاده للتعاون والمشاركة في أي مبادرة من شأنها إنهاء الحرب التي استمرت سبع سنوات في اليمن.

وكانت الإمارات، قد أعلنت، يوم أمس الإثنين، وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبوظبي.

وأعلن "الحوثيون" مسؤوليتهم عن الهجوم رداً على ما وصفوه بالتصعيد الإماراتي بالحرب في اليمن.

وتبع ذلك عمليات عسكرية للتحالف بقيادة السعودية، شملت غارات جوية على العاصمة صنعاء، قال الحوثيون إنها أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وتقود السعودية، منذ 26 آذار/مارس 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ الجماعة، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك