"أنصار الله": مقتل 5 مدنيين في غارة لطيران التحالف العربي في مأرب

(@FahadShabbir)

"أنصار الله": مقتل 5 مدنيين في غارة لطيران التحالف العربي في مأرب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، اليوم الثلاثاء، سقوط ضحايا مدنيين في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية، في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وذكر تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم "أنصار الله"، أن "طيران العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) استهدف سيارة للمواطن نايف أحمد عبد الإله الحداد، على الطريق العام في منطقة شرق بمديرية حَريب (جنوب مأرب)، ما أدى إلى مقتله واثنين من أولاده، بالإضافة إلى اثنين آخرين كانا على متن السيارة"​​​.

في سياق متصل، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تصريح منسوب له وفقاً للمتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، عن "قلقه وأسفه للضربات الجوية الأخيرة التي شنها التحالف بقيادة السعودية على صنعاء والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين"، في إشارة إلى الغارات الجوية، مساء الإثنين، على المدينة الليبية شمال غربي العاصمة صنعاء.

(تستمر)

وذكّر غوتيريش جميع الأطراف بـ "التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين، والالتزام بمبادئ التناسب والتمييز والحيطة".

وجدد الأمين العام دعوته جميع الأطراف إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ومنع المزيد من التصعيد وتكثيف الصراع في اليمن".

وكرر غوتيريش دعواته للأطراف إلى "المشاركة بشكل بناء ودون شروط مسبقة مع المبعوث الخاص هانس غروندبرغ في جهود الوساطة التي يبذلها لدفع العملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت جماعة "أنصار الله" ارتفاع ضحايا غارات جوية للتحالف العربي على المدينة الليبية السكنية شمال غربي العاصمة صنعاء إلى 14 قتيلاً و11 جريحاً بعد انتشال شخصين من تحت الأنقاض، مؤكدةً استمرار البحث عن ضحايا.

يأتي ذلك غداة إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية، إطلاق عملية واسعة ضد جماعة "أنصار الله"، عشية تنفيذها هجمات على السعودية والإمارات.

وقال التحالف، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد".

وأضاف: "الطائرات الهجومية (إف-15) و (إف-16) تحضر لعمليات مشتركة، والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات".

وكشف التحالف عن "تدمير طائرات (إف-15) الهجومية منصتين لإطلاق الصواريخ الباليستية استخدمت اليوم"، دون الإشارة إلى مكان التدمير.

وذكر أن "القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء".

وتوعد التحالف بـ "محاسبة مرتكبي الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات"، داعياً المدنيين في صنعاء إلى "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميلشيا الحوثية حرصاً على سلامتهم".

وتبنت جماعة "أنصار الله"، أمس الإثنين، هجوماً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مسيرة على السعودية.

وذكر المتحدث باسم قوات جماعة "أنصار الله" العميد يحيى سريع، مساء الإثنين، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعدداً من المواقع والمنشآت الإماراتية "الهامة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

وأعلنت الإمارات، وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبو ظبي، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مسيرة.

وذكرت شرطة أبوظبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إنه تمت السيطرة على حريق اندلع اثر الانفجار، مؤكدةً "وقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

من جهته، أعلن التحالف العربي، رصد ومتابعة "تصعيد عدائي" من جماعة "أنصار الله"، لافتاً إلى أنه تم رصد انطلاق مسيرات مفخخة من مطار صنعاء باليمن.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك