اليمن.. "أنصار الله": 12 غارة جوية على صنعاء بطائرات إماراتية

اليمن.. "أنصار الله": 12 غارة جوية على صنعاء بطائرات إماراتية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) جدد التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، غاراته الجوية على العاصمة صنعاء وسط اليمن.

وذكر تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، أن "العدوان (في اشارة إلى التحالف العربي) شن 12 غارة على العاصمة ومحافظة صنعاء (ضواحي العاصمة)، بطائرات إماراتية وسط تحليق مستمر ومكثف".

وأوضح أن "طيران العدوان عاود استهداف مطار صنعاء الدولي ومحيطه بثلاث غارات، وشن 4 غارات على منطقة عَطان (تضم جبلاً يتمركز فيه معسكر مجموعة ألوية الصواريخ)".

وأضاف أن "العدوان استهدف بغارة منطقة جَربان (يقع فيها معسكر للجيش) في مديرية سَنحان (جنوب صنعاء)".

وأشار إلى "أن طيران العدوان شن غارة على منطقة الخَربة في سعّوان بمديرية بني حُشَيش (شرق صنعاء)، واستهدف بغارة أخرى شارع الكلية الحربية في حي الروضة بمديرية بني الحارث (شمال صنعاء)".

(تستمر)

ومساء الثلاثاء، قالت جماعة "أنصار الله" إن التحالف شن غارتين على مطار صنعاء الدولي، دون الاشارة إلى حجم الأضرار.

في المقابل، أعلن التحالف العربي، ‏حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، ‎إنه "نفذ ضربات لمعاقل ومعسكرات المليشيا الحوثية في العاصمة صنعاء".

وأضاف: ‌‏"عملية الاستجابة للتهديد مستمرة لحماية المدنيين والأعيان المدنية".

وجاءت سلسلة الغارات الجوية على صنعاء، غداة إعلان التحالف العربي، "تدمير مخازن ومنظومة اتصالات للطائرات المسيرة في جبل النبي شُعيب (أعلى قمة جبلية في الجزيرة العربية بارتفاع 3666 مترا - يقع في مديرية بني مطر غرب العاصمة صنعاء)".

ويوم الاثنين الماضي، أعلن التحالف العربي، إطلاق عملية واسعة ضد "أنصار الله"، بعد ساعات من تبني الجماعة هجمات على السعودية والإمارات.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف، قوله إنه "استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد".

وأضاف أن "الطائرات الهجومية (ف-15) و(ف-16) تحضر لعمليات مشتركة والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات".

وذكر أن "القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء".

وتوعد التحالف بـ "محاسبة مرتكبي الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات"، داعياً المدنيين في صنعاء إلى "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميلشيا الحوثية حرصاً على سلامتهم".

وتبنت جماعة "أنصار الله"، يوم الاثنين الماضي، هجوماً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مسيرة على السعودية.

وذكر المتحدث باسم قوات جماعة "أنصار الله" العميد يحيى سريع، مساء الاثنين، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعدداً من المواقع والمشآت الإماراتية "الهامة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

وأعلنت الإمارات، وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبو ظبي، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مسيرة.

وذكرت شرطة أبوظبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إنه تمت السيطرة على حريق اندلع اثر الانفجار، مؤكدةً "وقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

من جهته، أعلن التحالف العربي، رصد ومتابعة "تصعيد عدائي" من جماعة "أنصار الله"، لافتاً إلى أنه تم رصد انطلاق مسيرات مفخخة من مطار صنعاء باليمن.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك