وزير الخارجية الكازاخستاني: غياب الأساس القانوني حال دون طلب المساعدة العسكرية من الصين

(@FahadShabbir)

وزير الخارجية الكازاخستاني: غياب الأساس القانوني حال دون طلب المساعدة العسكرية من الصين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تليوبيردي، اليوم الأربعاء، أن غياب الأساس القانوني حال دون طلب بلاده المساعدة العسكرية من الصين.

ونقلت بوابة "يورو أكتيف" وزير الخارجية الكازاخستاني، قوله: "منذ اليوم الأول كانت الحكومة الصينية على تواصل على مستوى الرؤساء، وأنا كنت على تواصل مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي؛ لقد كانوا على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة​​​... لكن ليس لدينا قاعدة قانونية لاستقبال القوات من دول ومنظمات غير منظمة معاهدة الأمن الجماعي".

(تستمر)

وشهدت كازاخستان، مطلع العام الجاري، موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا.

وأعلن الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، أنّ محاولة تنفيذ انقلاب في كازاخستان باءت بالفشل، مضيفاً أنه "بشكلٍ عام تم تجاوز المرحلة الحادة من عملية مكافحة الإرهاب، والوضع في جميع المناطق بات مستقراً".

هذا وتُستكمل اليوم عملية سحب قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من كازاخستان، والتي دخلت بطلب من القيادة الكازاخستانية لحماية الأماكن الحيوية والاستراتيجية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك