مولدوفيا بصدد فرض حالة الطوارئ في مجال الطاقة خوفا من تقليص إمدادات الغاز- غافريليتسا

مولدوفيا بصدد فرض حالة الطوارئ في مجال الطاقة خوفا من تقليص إمدادات الغاز- غافريليتسا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلنت رئيسة وزراء مولدوفا، ناتاليا غافريليتسا، اليوم الأربعاء، أنها ستطرح مبادرة لفرض حالة الطوارئ في قطاع الطاقة بسبب إمكانية تقليص إمدادات الغاز إلى البلاد.

وقالت غافريليتسا، في إحاطة إعلامية: "تعتقد الحكومة أن هناك مخاطرة حقيقية لتقليص إمدادات الغاز، لذلك سيعقد اليوم اجتماع للجنة الطوارئ لبحث الوضع، ومن ثم سيعقد اجتماع حكومي​​​. سأقدم اقتراحاً للطلب من مجلس النواب( البرلمان) إعلان حالة الطوارئ في قطاع الطاقة، وإذا تم دعم مبادرتي، فغدًا سأتوجه إلى البرلمان "؛

وتأمل رئيسة الوزراء أن تحظى مبادرتها بالدعم في كل من لجنة حالات الطوارئ والبرلمان، مشيرة إلى إنها ستكون قادرة على تقديم مزيد من التفاصيل حول الإجراءات الإضافية للسلطات بعد عقد الاجتماعات والموافقة على خطة إجراءات الطوارئ لمواجهة الأزمة.

(تستمر)

وفي وقت سابق، أشار نائب رئيس الوزراء المولدوفي، أندريه سبينو، إلى أن بلاده تواجه مرحلة أخرى من أزمة الطاقة، حيث بلغ سعر شراء الغاز في كانون الأول/ ديسمبر 450 دولارًا لكل ألف متر مكعب. وفي كانون الثاني/ يناير ارتفع إلى 646 دولارًا.

وحذرت شركة غازبروم الروسية رسميًا، من أنها ستوقف إمدادات الغاز عن مولدوفا إذا لم تتلق دفعة (مالية) مقدماً بحلول 20 كانون الثاني/يناير.

وبعد مفاوضات مطولة قامت شركة غازبروم ومولدوفاغاز في 29 تشرين الأول/أكتوبر، بتمديد عقد توريد الغاز لمدة 5 سنوات، تبدأ من الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأكدت "غازبروم" أنه مع الأخذ في الاعتبار الوضع في مولدوفا، فقد تقرر توقيع العقد عمليًا وفقًا لشروط الجانب المولدوفي ، ولكن بشرط سداد المدفوعات الحالية بنسبة 100 بالمئة وفي الوقت المناسب.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2021، واجهت الجمهورية مشاكل في تحويل المدفوعات في الوقت المحدد، وكانت هناك حاجة إلى التأخير. وأقرت السلطات المولدوفية تعديلات على ميزانية الدولة لسداد ديون شركة "غازبروم" بمبلغ 74 مليون دولار مقابل الغاز الذي تم استلامه في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، وفي كانون الأول/ديسمبر تمكنت "مولدوفاغاز" من السداد من تلقاء نفسها.

إلى ذلك أعرب المتحدث باسم شركة "غازبروم"، سيرغي كوبريانوف، عن مخاوفه من احتمال تكرار أزمة عدم السداد في المستقبل.

أفكارك وتعليقاتك