ماكرون: خلال أسابيع سوف نقترح خطة لبناء نظام أمني يحمي أوروبا وسنعرضها على روسيا

ماكرون: خلال أسابيع سوف نقترح خطة لبناء نظام أمني يحمي أوروبا وسنعرضها على روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أنه خلال الأسابيع المقبلة سوف يكون هناك اقتراح بخطة لبناء نظام أمني يحمي القارة الأوروبية، مشيرا إلى أنه سوف يتم طرح هذه الخطة على روسيا.

وقال ماكرون في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: "نحن بحاجة للحوار مع روسيا من أجل أمننا، الحوار مع روسيا يجب أن يكون صريحا وصارما"​​​.

وأضاف "في الأسابيع المقبلة سوف نقترح خطة لبناء نظام أمني يحمي أوروبا، وسوف نطرح  هذه الخطة على روسيا".

كما أشار ماكرون إلى أن فرنسا ستعمل مع ألمانيا وعبر رباعية نورماندي، من أجل البحث عن حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

وطالب زعماء دول غربية، هي بريطانيا وفرنسا، الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا مؤخراً، بضرورة استئناف موسكو وكييف المحادثات بـ "صيغة نورماندي"، التي شُكلت في السادس من حزيران/يونيو عام 2014.

(تستمر)

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجد الحلف عسكريا بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف.

وعقد اجتماع "مجلس روسيا – الناتو"، في بروكسل، يوم 12 كانون الثاني/يناير الجاري؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 من ذات الشهر، في جنيف.

ونفت روسيا مراراً الاتهامات الغربية والأوكرانية لها، بالتصعيد؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحداً، وأنها تجري تدريباتها العسكرية على أراضيها وهو حق سيادي لا يجب أن يزعج أحدا.

أفكارك وتعليقاتك