الاتحاد الأفريقي يؤكد أنه سيدعم كل الجهود والمساعي لرأب الصدع وترتيب المرحلة الانتقالية

الاتحاد الأفريقي يؤكد أنه سيدعم كل الجهود والمساعي لرأب الصدع وترتيب المرحلة الانتقالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أكد الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي لدى السودان، السفير محمد بلعيش، أن الاتحاد الأفريقي سيدعم كل الجهود والمساعي الوطنية لرأب الصدع وتعزيز الإجماع الوطني وترتيب المرحلة الانتقالية على الأسس التي يتفق عليها السودانيون.

وأوضح بلعيش، عقب لقاء مع عضو مجلس السيادة الانتقالي، أبو القاسم محمد برطم، في القصر الجمهوري، اليوم الأربعاء أن "ألاتحاد الإفريقي سيدعم كل الجهود والمساعي الوطنية لرأب الصدع وتعزيز الإجماع الوطني وترتيب المرحلة الانتقالية على الأسس التي يتفق عليها السودانيون خاصة الأغلبية الصامتة"، بحسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي​​​.

ويشهد السودان احتجاجات متواصلة في عدة مدن وولايات بينها العاصمة الخرطوم، وأم درمان، وغيرها، تلبية لدعوات من تجمع المهنيين السودانيين وقوى سياسية أخرى تعارض الإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 ، والتي تضمنت إعادة تشكيل المجلس السيادي، واعتقال عدد من المسؤولين، والإطاحة بحكومة عبد الله حمدوك، ووضعه قيد الإقامة الجبرية، قبل أن يعيده إلى منصبه بموجب اتفاق بينهما في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

(تستمر)

وأعلن عبد الله حمدوك في 2 كانون الثاني/يناير الجاري، استقالته رسميا من منصب رئيس الوزراء السوداني، على وقع الاحتجاجات الرافضة للاتفاق السياسي، وأكد حمدوك في خطاب استقالته، أن الاتفاق كان محاولة لحقن الدماء وجلب الأطراف إلى طاولة الحوار.

ومؤخرا، وجه البرهان بالشروع في الإجراءات العملية للانتخابات في تموز/يوليو 2023، إلا أن عددا من القوى السياسية الفاعلة في الشارع ترفض الحديث عن أي إجراءات انتخابية في الوقت الحالي، معتبرة أن المناخ السياسي والأمني يحتاج إلى تهيئة أفضل.

وتسعى الأمم المتحدة حاليا لدفع الأطراف السودانية نحو مشاورات منفردة ضمن مبادرتها للتوصل لحل للأزمة السياسية.

أفكارك وتعليقاتك