اليمن.. طيران التحالف العربي يقصف القاعدة الجوية ومقر قيادة في صنعاء

اليمن.. طيران التحالف العربي يقصف القاعدة الجوية ومقر قيادة في صنعاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) نفذ التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الخميس، غارات جديدة على مواقع لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية في العاصمة صنعاء وسط اليمن.

وأفاد مصدر في السلطة المحلية بصنعاء لوكالة "سبوتنيك" بأن "طيران التحالف العربي نفذ غارتين على قاعدة الديلمي الجوية المجاورة لمطار صنعاء (شمال العاصمة)".

وأضاف أن "التحالف استهدف بغارة جوية مقر القيادة العليا للجيش في مديرية التحرير (وسط العاصمة)".

وتأتي الغارات الجوية على صنعاء بعد ساعات من استهداف طيران التحالف بـ 5 غارات محيط مطار صنعاء، ومشروع النظافة "بلدية صنعاء" في منطقة عَصِر غرب صنعاء.

في السياق، قال تلفزيون الناطق باسم "أنصار الله"، إن "طيران العدوان الأمريكي الاماراتي (في اشارة إلى التحالف العربي) شن 4 غارات على مدينة الحديدة (غرب اليمن)".

(تستمر)

وجاءت سلسلة الغارات الجوية الجديدة على صنعاء والحديدة استمرارا لعملية عسكرية واسعة أطلقها التحالف العربي، يوم الاثنين الماضي، ضد "أنصار الله"، بعد ساعات من تبني الجماعة هجمات على السعودية والإمارات.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف، قوله إنه "استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد".

وأضاف أن "الطائرات الهجومية (ف-15) و(ف-16) تحضر لعمليات مشتركة والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات".

وذكر أن "القوات الجوية للتحالف تنفذ عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء".

وتوعد التحالف بـ "محاسبة مرتكبي الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات"، داعياً المدنيين في صنعاء إلى "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميلشيا الحوثية حرصاً على سلامتهم".

وتبنت جماعة "أنصار الله"، يوم الاثنين الماضي، هجوماً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مسيرة على السعودية.

وذكر المتحدث باسم قوات جماعة "أنصار الله" العميد يحيى سريع، مساء الاثنين، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعدداً من المواقع والمشآت الإماراتية "الهامة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

وأعلنت الإمارات، وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبو ظبي، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مسيرة.

وذكرت شرطة أبوظبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أنه تمت السيطرة على حريق اندلع اثر الانفجار، مؤكدةً "وقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

من جهته، أعلن التحالف العربي، رصد ومتابعة "تصعيد عدائي" من جماعة "أنصار الله"، لافتاً إلى أنه تم رصد انطلاق مسيرات مفخخة من مطار صنعاء باليمن.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك