برلماني روسي يرى في تصريحات الرئيس الأميركي عدم استعداد للرد على مقترحات الضمانات الأمنية

برلماني روسي يرى في تصريحات الرئيس الأميركي عدم استعداد للرد على مقترحات الضمانات الأمنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) يرى نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، أن التصريحات الصحفية للرئيس الأميركي، جو بايدن، تؤكد أن ليس لدى واشنطن ردا على المقترحات الروسي حول الضمانات الأمنية.

وقال جباروف، لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الخميس، "للأسف، تصريحات بايدن الأخيرة، تشير إلى أن الولايات المتحدة، ليست مستعدة للرد على المقترحات الروسية​​​. وإذا كانت هناك أي إجابة، فهم يحاولون ببساطة جرنا إلى نقاشات".

ووفقاً للبرلماني الروسي، فإن الضمانات حول عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) تتضمن في نصها صياغة واضحة.

وقال في هذا الصدد، "بايدن يقول، إن انضمام أوكرانيا إلى الناتو غير مرجح في المستقبل القريب.

(تستمر)

ما هو الوقت المنظور، بالضبط؟"؛ لافتا أن المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية، ما تزال سارية المفعول. وأضاف جباروف، "من غير المحتمل أن نقدم (روسيا) تنازلات جدية؛ لأننا نفهم أنه بمجرد تغيير سيد البيت الأبيض، سيعود كل شيء إلى نقطة البداية، من جديد".

وكانت روسيا نشرت، في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة، واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، ومن بينها أوكرانيا.

وتنفي روسيا باستمرار الاتهامات الغربية والأوكرانية بالتصعيد؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحداً، وأنها تجري تدريباتها العسكرية على أراضيها، وهو حق سيادي لا يجب أن يزعج أحداً.

أفكارك وتعليقاتك