موسكو تدعو دول الغرب إلى وقف عسكرة أوكرانيا والاتجاه نحو تشجيعها على تنفيذ اتفاقيات مينسك

موسكو تدعو دول الغرب إلى وقف عسكرة أوكرانيا والاتجاه نحو تشجيعها على تنفيذ اتفاقيات مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو تدعو الدول الغربية إلى التوقف عن المساهمة في عسكرة أوكرانيا؛ وبدلا عن ذلك دفع كييف لتنفيذ التزاماتها باتفاقيات مينسك لوقف الحرب في دونباس، جنوب شرقي البلاد.

وقالت زاخاروفا، في إحاطة إعلامية، "ندعو الدول الغربية إلى وقف الحملة الإعلامية العدوانية ضد روسيا، والتوقف عن المساهمة في عسكرة أوكرانيا وجرها إلى الناتو​​​. وبدلاً من ذلك توجيه الجهود لتشجيع نظام كييف على الوفاء باتفاقات مينسك، والالتزامات الدولية الأخرى".

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس الأربعاء، أن بلاده تدعو الولايات المتحدة إلى وقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا؛ مشددا على أن هذا يعتبر تهديدا مباشرا لروسيا.

(تستمر)

وكان لافروف أعلن، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء الماضي، عن الضرورة الملحة لتقديم واشنطن ردا مكتوبا على اقتراح موسكو بشأن الضمانات الأمنية.

وحث لافروف، نظيره الأميركي، على عدم نشر الادعاءات حول "العدوان الروسي" الوشيك المزعوم على أوكرانيا.

إلى ذلك، أعلن بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة لن تقدم رداً مكتوباً على المقترحات الروسية، خلال اللقاء المرتقب مع لافروف، يوم الجمعة، في جنيف.

وفي سياق متصل، صرح نائب وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، الأربعاء الماضي، بأن المملكة المتحدة، قامت بتوريد عدة آلاف من الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

ويأتي ذلك على خلفية اتهام الغرب لروسيا بالتجهيز لغزو أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو؛ وتشدد على أن مناورات قواتها على الأراضي الروسية وتحركاتها، حق سيادي لا يجب أن يزعج أحداً.

وترى موسكو في التصريحات حول "العدوان الروسي" المزعوم، ذريعة لنشر المزيد من المعدات العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من الحدود الروسية.

أفكارك وتعليقاتك