الرئيس الإيراني أمام مجلس الدوما الروسي: لا نسعى لإنتاج قنبلة نووية

(@FahadShabbir)

الرئيس الإيراني أمام مجلس الدوما الروسي: لا نسعى لإنتاج قنبلة نووية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أن استراتيجية إيران الدفاعية لا تهدف إلى إنتاج قنبلة نووية، مشيراً إلى أن البرنامج النووي الإيراني يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال رئيسي، في كلمة له أمام مجلس الدوما الروسي: "إن استراتيجيتنا الدفاعية لا تهدف إلى إنتاج قنبلة نووية"، مضيفا بأن "النشاط النووي الإيراني قانوني وشرعي ويخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية"​​​.

وأكد رئيسي أن "إيران تنفذ جميع التزاماتها، بينما قوضت الولايات المتحدة التزاماتها ولم تنفذها، والأوروبيون قاموا بنفس الشيء".

وشدد رئيسي على أن الحكومة الإيرانية مستمرة في السعي نحو رفع العقوبات المفروضة على البلاد، وحماية حقوق الشعب الإيراني.

(تستمر)

هذا وتستضيف العاصمة النمساوية فيينا، مفاوضات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة بمشاركة مجموعة 4+1 لإعادة إحياء الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة بشكل فردي عام 2018.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين موسكو وطهران، أشار رئيسي إلى أن التعاون بين إيران وروسيا يساهم في تعزيز الأمن بالمنطقة.

وتابع بأن "التعاون بين موسكو وطهران سيعزز الأمن في المنطقة.. الاتفاقات المبدئية بين إيران وروسيا ستعطي دفعا كبيراً للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين".

واستطرد الرئيس الإيراني قائلا: "لا بد من تطوير العلاقات مع موسكو وتعزيز التعاون بين البلدين، وهذا ما أراه أنا والرئيس بوتين".

وأعرب رئيسي، عن دعمه لمبادرة روسيا لتنظيم مؤتمر بمشاركة رؤساء البرلمانات في إيران وروسيا وتركيا.

ووصل الرئيس الإيراني، يوم أمس الأربعاء، إلى موسكو في زيارة رسمية، والتقى بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث بحث الزعيمان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

أفكارك وتعليقاتك