لقاح "سبوتنيك لايت" يزيد نشاط التحييد الفيروسي ضد "أوميكرون" – دراسة علمية

لقاح "سبوتنيك لايت" يزيد نشاط التحييد الفيروسي ضد "أوميكرون" – دراسة علمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، ومركز أبحاث "غاماليا"، التابع لوزارة الصحة الروسية، في بيان، اليوم الخميس، أن لقاح "سبوتنيك لايت"، باعتباره لقاح معزز، يعمل على زيادة نشاط التحييد الفيروسي ضد سلالة "أوميكرون"، بشكل كبير.

وجاء ذلك، في أعقاب نشر نتائج دراسة مشتركة لمركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والمعهد الوطني الإيطالي للأمراض المعدية "لازارو سبالانزاني"​​​.

وقال البيان، "لقاح سبوتنيك لايت، باعتباره معززا، يعمل على زيادة نشاط التحييد الفيروسي بشكل كبير، ضد سلالة أوميكرون المتحورة عن فيروس كورونا، إلى مستويات مماثلة للمعايير التي يشكلها (لقاح) سبوتنيك في، على السلالة الأصلية".

(تستمر)

وأضاف، "وفقًا لنتائج الدراسة، أظهر لقاح سبوتنيك في، عيارًا من الأجسام المضادة المعادلة للفيروس لسلالة أوميكرون، أعلى مرتين، مقارنةً بجرعتين من لقاح فايزر" .

وأشار صندوق الاستثمار المباشر الروسي، إلى أن الدراسة أُجريت في ظروف معملية متساوية في معهد "سبالانزاني" في إيطاليا، على أساس عينات مصل مماثلة من أفراد تم تطعيمهم بـ "سبوتنيك في" وعقار "فايزر"، بمستويات مماثلة من الأجسام المضادة "آي جي جي"، ونشاط تحييد الفيروس للسلالة الأصلية المسجلة في أوهان (الصين).

وفي وقت سابق، قال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف "إن المزيد من البلدان تسجل سبوتنيك لايت، كمعزز شامل؛ لزيادة مدة عمل اللقاحات الأخرى ضد فيروس كورونا".

وأظهرت الدراسات مستوى عال من الأمان في استخدام لقاح "سبوتنيك لايت"، بالمقارنة مع جميع اللقاحات الأخرى، دون ظهور آثار جانبية خطيرة بعد التطعيم، في أية تركيبة.

وتظهر مؤشرات كفاءة لقاح "سبوتنيك لايت" ضد متحور "دلتا"، كلقاح معزز لعدد من اللقاحات الأجنبية التي تحوي مكونين، مستوى كفاءة قريب من مستوى كفاءة "سبوتنيك في"، أكثر من 83 بالمئة ضد العدوى، وما يحد من النقل للمستشفى، بنسبة تفوق الـ 94 بالمئة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك