ليبيا تعلن الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد مصرفها المركزي

(@FahadShabbir)

ليبيا تعلن الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد مصرفها المركزي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أعلن مصرف ليبيا المركزي، اليوم الخميس، الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد المصرف، وذلك عبر تنفيذ خارطة متفق عليها من قبل.

وأوضح بيان للمصرف المركزي أن "‎الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي، أعلنه محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق عمر الكبير ونائب المحافظ علي سالم الحبري، في لقائهما اليوم الخميس، الموافق 20 كانون الثاني/يناير 2022 ، وذلك تتويجاً للجهود التي بذلت لإنجاز هذه المهمة"​​​.

وتابع البيان "تم خلال اللقاء توقيع عقد لتقديم خدمات استشارية مع شركة للخدمات المهنية الرائدة لدعم تنفيذ خارطة إعادة التوحيد المتفق عليها".

ولفت إلى أن "خارطة إعادة التوحيد ستكون ضمن أربعة مراحل، سينتج عنها نموذج تشغيلي متطور للمصرف المركزي الموحد، يحاكي أفضل الممارسات العالمية".

(تستمر)

وكان المصرف أعلن الشهر الماضي، عن التوصل لاتفاق حول الخطة، التي جاءت بعد انقسام بين الشرق والغرب لسنوات في ليبيا.

ومنذ أشهر كان هناك تقارب بين الكبير ونائبه الحبري، حيث التقيا بمقر المصرف في العاصمة طرابلس، عقب مراسم تسليم تقرير لجنة المراجعة الدولية الخاص بمراجعة حسابات فرعي المصرف في طرابلس والبيضاء، بعد قطيعة دامت قرابة 6 أعوام في محاولة لإنهاء الانقسام.

وبمساعدة من الأمم المتحدة تم وضع اللمسات الأخيرة العام الماضي، على عقد مع شركة (ديلويت) للمحاسبة الدولية لإجراء المراجعة المالية للمؤسسات التي انقسمت في أعقاب انقسام ليبيا منذ 2014.

أفكارك وتعليقاتك