روسيا تؤكد الاستعداد لإجراءات مضادة صارمة لردع ممارسات واشنطن العدائية حال استمرت في نهجها

روسيا تؤكد الاستعداد لإجراءات مضادة صارمة لردع ممارسات واشنطن العدائية حال استمرت في نهجها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2022ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا ستتخذ إجراءات صارمة، في إطار سياسة الردع المضاد، إزاء الممارسات العدائية للولايات المتحدة، في حال أبقت واشنطن على هذه السياسة، دون تغيير.

وجاء في الردود المكتوبة لوزارة الخارجية، على الأسئلة الواردة في المؤتمر الصحفي السنوي للوزير سيرغي لافروف، "إما أن نتفق على أجندة إيجابية، إلى حد ما، تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الروسية؛ أو أن درجة المواجهة، التي هي بالفعل مفرطة، ترتفع أكثر​​​.

لكن إذا ظلت السياسة الأميركية دون تغيير، فسوف نتخذ إجراءات مضادة صارمة، في إطار ردع الأعمال العدائية لواشنطن".

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في 14 كانون الثاني/يناير الجاري، خلال مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية لعام 2021، أن الرد الروسي على رفض الولايات المتحدة تقديم ضمانات بعدم توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، سوف يأخذ مسارات مختلفة.

(تستمر)

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال، يوم 13 كانون الثاني/يناير الجاري، في سياق حديثه عن إمكانية نشر روسيا للبنية التحتية العسكرية في كل من كوبا وفنزويلا؛ إنه لا يريد تأكيد أو استبعاد أي شيء.

إلى ذلك أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في وقت سابق، عقب اجتماع مجلس "روسيا - الناتو"، أن بلاده ستبدأ بانتهاج سياسة الردع المضاد، إذا تحرك الناتو نحو "سياسة احتواء موسكو".

وجرت، مؤخرا، اجتماعات بين روسيا - الولايات المتحدة، وروسيا - الناتو، حول الضمانات الأمنية، التي تطلبها موسكو، بعدم توسع الحلف العسكري الغربي باتجاه الشرق، وضم جمهوريات من الاتحاد السوفيتي السابق، ومن بينها أوكرانيا، وكذلك إنشاء قواعد عسكرية على أراضي هذه الدول.

أفكارك وتعليقاتك