لافروف: روسيا لم تهدد الشعب الأوكراني ولا تخطط لشن هجوم على أوكرانيا

لافروف: روسيا لم تهدد الشعب الأوكراني ولا تخطط لشن هجوم على أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2022ء) شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، على أن روسيا لا تخطط لشن هجوم على أوكرانيا، ولم تهدد يوما الشعب الأوكراني.

وقال لافروف، أثناء مؤتمر صحفي عقده في أعقاب مباحثاته مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في جنيف اليوم: "تدعون أننا سنهاجم أوكرانيا، على الرغم من أننا أوضحنا مرات عديدة أن الأمر ليس كذلك"، مضيفا " لقد أشرتم إلى التصريح بأن أوكرانيا لا تشكل أي تهديد لروسيا، أود أن أذكر مرة أخرى أولئك الذين يقومون بتحليل موقفنا بأن روسيا لم تهدد الشعب الأوكراني أبدًا"​​​.

وتابع "ناقشنا أوكرانيا اليوم، وحاول الزملاء الأميركيون مرة أخرى وضع المشاكل على الحدود الروسية الأوكرانية في المقدمة، وحاولوا ربط كل شيء آخر بالحاجة إلى ما يسمى بوقف التصعيد.

(تستمر)

. كما لو أنها تعويذة.. لكن انتهينا باتفاق على أنه سيتم تزويدنا بالرد المكتوب الأسبوع القادم على جميع مقترحاتنا (حول الضمانات الأمنية).

وأضاف " أنا لا أستبعد أن تكون كل هذه الهستيريا لزملائنا الغربيين الآن، إن لم تكن استفزازًا لنوع من الأعمال العسكرية الأوكرانية في دونباس، فعلى الأقل للتستر على خط نظام كييف في التخريب الكامل لاتفاقيات مينسك ".

وشدد لافروف على أنه "لذلك، من يهدد من وإلى ماذا ممكن أن تؤدي هذه التهديدات؟ يزال سؤالا كبيرا".

وأشار لافروف إلى أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، حث علنًا المواطنين الذين يشعرون أنهم روس على "التوجه إلى روسيا" ووصف الذين يعارضون "إرهاب الدولة من قبل نظام كييف" في دونباس بالحثالة.

هذا واحتضنت مدينة جنيف السويسرية اليوم، محادثات بين وزيري الخارجية الروسي والأميركي، إذ كرر وزير الخارجية الروسي خلالها طلب موسكو وقف تمدد حلف الناتو شرقا، موضحا أن هذا الطلب يأتي لأن الحلف الذي أنشئ أصلا لمواجهة الاتحاد السوفياتي يعمل حاليا ضد روسيا.

وأكد عميد الدبلوماسية الروسية أنه سيجري اتصالا جديدا مع بلينكن، بعد تقديم الولايات المتحدة ردها على الاقتراحات الروسية.

أفكارك وتعليقاتك