دول البلطيق تسلم أوكرانيا صواريخ أميركية الصنع مضادة للطائرات والدبابات- الدفاع الليتوانية

دول البلطيق تسلم أوكرانيا صواريخ أميركية الصنع مضادة للطائرات والدبابات- الدفاع الليتوانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2022ء) أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية، اليوم الجمعة، بأن ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، ستزود أوكرانيا بصواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، في إطار المساعدة العسكرية.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للوزارة : "ستزود ليتوانيا ولاتفيا أوكرانيا بصواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات، وستقدم إستونيا صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات​​​. وسيؤدي هذا الدعم إلى تعزيز قوات الدفاع العسكرية الأوكرانية. ويتم تقديم الدعم بعد أن سمحت الولايات المتحدة بنقل معدات أميركية الصنع إلى دول ثالثة ".

كما أعرب وزير الدفاع الليتواني، أرفيداس أنوشاوسكاس عن أمله بـــ "ألا تضطر أوكرانيا إلى استخدام الأسلحة المنقولة".

(تستمر)

وفي وقت سابق، ظهرت معلومات في وسائل الإعلام، بأن الإدارة الأميركية سمحت لدول البلطيق بتزويد أوكرانيا بأنظمة مضادة للدبابات والطائرات أميركية الصنع.

هذا وأعربت كييف وعواصم غربية، مؤخراً، عن "القلق" إزاء التكثيف المزعوم لـ "الأعمال العدوانية" من قبل روسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

ونفت روسيا مرارا هذه الاتهامات؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحداً ولا تنوي مهاجمة أحد، وأن التصريحات حول "العدوان الروسي" يجري استخدامها ذريعةً لنشر المزيد من معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إلى أن روسيا لا تريد حربا، مؤكدا في الوقت نفسه، أن بلاده ستضمن أمنها بصرامة، وتحذر "الرؤوس الساخنة" في أوكرانيا من المواجهة العسكرية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا تحرك قواتها داخل أراضيها ووفقًا لتقديرها. وأن هذا لا يهدد أحداً ولا يجب أن يقلق أحدا.

أفكارك وتعليقاتك