اليونان بحاجة لجيش قوي لحماية نفسها من تركيا الحليفة لها في الناتو – وزير الخارجية

اليونان بحاجة لجيش قوي لحماية نفسها من تركيا الحليفة لها في الناتو – وزير الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 كانون الثاني 2022ء) أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أن اليونان دولة صغيرة، لكنها تملك أكثر دبابات من ألمانيا وفرنسا معاً، فرقاطات أكثر من هولندا، وأقوى طيران عسكري في أوروبا، وكل ذلك بسبب التهديد التركي.

وقال ديندياس في منتدى بكرواتيا: "نحن دولة صغيرة، عدد السكان لدينا حوالي 11 مليون​​​. لكن لدينا أكثر دبابات من فرنسا وألمانيا معاً، (أسطول) طيراننا العسكري من الأكبر في أوروبا، إن لم يكن الأكبر. لدينا أكثر من 250 طيارة قتالية من الجيل الثالث والرابع، ونحن لسنا أكبر اقتصاد في أوروبا".

وتابع: "لماذا نحتاج كل ذلك؟ لأننا نواجه تهديداً. نحن، اليونان، الدولة الوحيدة في العالم، عضو في الاتحاد الأوروبي، الناتو وغيرها، التي تواجه تهديد الحرب من طرف تركيا المجاورة".

(تستمر)

وأشار المتحدث إلى أن لهذا السبب تحتاج اليونان قوات مسلحة قوية، وطيران عسكري قري جداً وأسطول بحري كبير.

وتصاعدت حدة التوتر بين اليونان وتركيا بشكل كبير العام الماضي، عندما بدأت تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه، تقول اليونان إنها تابعة لها؛ في وقت أعلن الجانبان فيه، تداخل المناطق الاقتصادية الخالصة لكليهما.

وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز في شرقي البحر المتوسط انتقادات كبيرة من جانب اليونان وقبرص ومصر؛ فيما تقول أنقرة إنها تعمل على استغلال موارد الطاقة في مناطقها الاقتصادية الخاصة.

وتشهد العلاقات الأوروبية - التركية فتورا واضحا، منذ أن أرسلت أنقرة وبشكل متكرر، سفنا للتنقيب عن الموارد الطبيعية للغاز في المياه المتنازع عليها شرقي المتوسط؛ ما أثار حفيظة التكتل، وخاصة الجارتين اليونان وقبرص.

أفكارك وتعليقاتك