الحكومة العراقية توجه بتوفير الوقود لمحطات إنتاج الكهرباء لتعويض نقص واردات الغاز من إيران

الحكومة العراقية توجه بتوفير الوقود لمحطات إنتاج الكهرباء لتعويض نقص واردات الغاز من إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2022ء) وجهت الحكومة العراقية، وزارة النفط باتخاذ عدة إجراءات لتعويض النقص الحاصل في إنتاج الطاقة الكهربائية بالبلاد أبرزها توفير الوقود السائل لمحطات إنتاج الطاقة لتعويض نقص كميات الغاز المستورد من إيران.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، في بيان اليوم الأحد، أن "رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ترأس، اليوم، اجتماعا طارئا ضم السادة وزراء النفط والمالية والكهرباء وعدد من المسؤولين، خصص لمناقشة أزمة الطاقة الكهربائية التي تشهدها البلاد حاليا، بسبب زيادة الأحمال على الشبكة الكهربائية نتيجة موجة البرد الشديدة، وبسبب نقص الغاز المستورد من الجانب الإيراني"​​​.

وأكد الكاظمي، وفقا للبيان، أن "الحكومات السابقة لم تنوع مصادر استيراد الغاز واعتمدت مصدرا واحدا، ما أدى إلى تدهور في إنتاج الطاقة الكهربائية في حال نقص واردات الغاز أو توقفها"، لافتا إلى أن "الحكومة الحالية سعت إلى توقيع عدة عقود عملاقة لاستثمار الغاز في مختلف الحقول النفطية لغرض وضع حل نهائي ووطني لهذه المشكلة خلال السنوات القليلة المقبلة".

(تستمر)

وأشار البيان إلى أنه بسبب الوضع الحالي الحرج، فقد وجه رئيس الوزراء باتخاذ عدة إجراءات لتوفير التيار الكهربائي للمواطنين، وهي زيادة حصة المولدات الأهلية من وقود زيت الغاز في المناطق التي تشهد انقطاعات متعددة للكهرباء، ومتابعة ضمان توزيع الحصص المقررة للمواطنين من النفط الأبيض وتوفير كميات إضافية في منافذ البيع، وتوفير الوقود السائل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية لتعويض النقص الحاصل في واردات الغاز المستورد من إيران.

ويعتمد العراق على الغاز والكهرباء الإيرانيين، لكن وارداته غير منتظمة في الآونة الأخيرة بسبب مدفوعات عالقة.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في 10 تموز/يوليو العام الماضي، إنفاق ما يقرب من 80 مليار دولار منذ عام 2003 على قطاع الكهرباء من دون حل مشكلة الطاقة في البلاد بسبب الفساد، متهما قوى سماها بـ" الواهمة" بمنع وصول العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز .

ونقل بيان لرئاسة الوزراء العراقية وقتذاك، عن الكاظمي قوله خلال زيارته لوزارة الكهرباء العراقية، "الإرهابيون وداعموهم يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، فبعد أن عجزوا عن المواجهة مع قواتنا المسلحة البطلة، ها هم يستهدفون محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكل متواصل".

أفكارك وتعليقاتك