وزير خارجية الكويت يختتم زيارة لبيروت ويدعو لبنان للتعاطي بإيجابية مع "مبادرة إعادة الثقة"

وزير خارجية الكويت يختتم زيارة لبيروت ويدعو لبنان للتعاطي بإيجابية مع "مبادرة إعادة الثقة"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2022ء) اختتم وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، زيارة رسمية إلى بيروت، نقل خلالها مبادرة "إعادة بناء الثقة" إلى الحكومة اللبنانية، والتي طالبت في أبرز بنودها بتنفيذ القرار الدولي (رقم 1559) الذي يدعو لحل جميع "الميلشيات اللبنانية"، ونزع سلاحها.

وحثت السلطات الكويتية لبنان على تقديم رد رسمي على المبادرة الخليجية الدولية، قبل التاسع والعشرين من كانون الثاني/ يناير الجاري، وهو موعد التئام مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته السنوية بالكويت​​​.

والتقى وزير الخارجية الكويتي، خلال زيارته لبنان، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الرئيس ميشال عون، ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب، ورئيس البرلمان نبيه بري.

(تستمر)

وأبلغ وزير الخارجية الكويتي، المسؤولين اللبنانيين، بأن بلاده "تريد مساعدة بيروت ولكن على اللبنانيين مساعدة أنفسهم"، داعيا إياهم إلى "التعامل بإيجابية وجدية مع المبادرة المقدمة لإعادة بناء الثقة مع المجتمع العربي والدولي".

وتتألف المبادرة العربية الدولية من أكثر من 10 بنود، وتهدف إلى "إعادة الثقة بين لبنان ودول الخليج". وتشدد المبادرة على تنفيذ قرارات الجامعة العربية وتنفيذ اتفاق الطائف، وألا يكون لبنان منطلقا لتنفيذ أية هجمات إرهابية تؤدي لزعزعة استقرار المنطقة وأمنها، فضلا عن "وقف الحملات الإعلامية التي تستهدف الدول العربية وتحديدا الخليجية والالتزام بسياسة النأي بالنفس".

من جانبه،أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد، أنه ستتم دراسة المبادرة الدولية الخليجية "لإعادة بناء الثقة" التي نقلها وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح خلال زيارته لبيروت التي تعد الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية - اللبنانية نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2021.

وقال عون لدى استقباله وزير خارجية الكويت، بحسب الرئاسة اللبنانية على تويتر "أفكار مبادرة لإعادة بناء الثقة التي نقلها الوزير الكويتي ستكون موضع تشاور لإعلان الموقف المناسب منها، وهناك حرص لبناني ثابت على المحافظة على أفضل العلاقات بين لبنان والدول العربية".

وأكد عون أن لبنان يرحب بأي تحرك عربي من شأنه إعادة العلاقات الطبيعية بينه وبين دول الخليج العربي، "وهو ملتزم تطبيق اتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية والقرارات العربية ذات الصلة".

وعقب اللقاء قال وزير خارجية الكويت، في مؤتمر صحافي "طالبنا بألّا يكون لبنان منصة لأيّ عدوان لفظي أو فعلي، وأن يكون عنصراً متألقاً وأيقونة مميزة في المشرق العربي، ولا توجّه للتدخّل في شؤون لبنان".

وأضاف الصباح، حسبما نقلت عنه الرئاسة اللبنانية "أحمل رسالة كويتية خليجية عربية ودولية كإجراءات وأفكار مقترحة لبناء الثقة مجددا مع لبنان، وهم الآن بصدد دراستها وإن شاء الله يأتينا الرد قريبا، ولبنان ساحة أمل للجميع وليس منصة عدوان".

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن الصباح التقى في بيروت وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي "للتأكيد على أهمية زيادة الجهود للحد من تهريب المخدرات للكويت والمنطقة، وأن تضطلع الدولة اللبنانية بمسؤوليتها للحيلولة دون ذلك، حمايةً للبلدين والشعبين الشقيقين".

وقال الصباح، "نقلتُ لمولوي كافة الهواجس العربية والدولية وتطرّقنا إلى تصدير آفة المخدرات إلى خارج لبنان وهناك مطالب ورغبة عامّة في أن تكون كافة منافذ الدولة تحت سلطتها".

من جهته، أكد المولوي "موقف لبنان ووزارة الداخلية من كلّ الأمور التي تحصل في البلد أو أيّ ما قد يشكّل أذى لفظيًّا لدولة الكويت وكلّ ما يتعلق بضبط الحدود وتهريب المخدرات".

الجدير بالذكر أن السلطات اللبنانية بدأت تشديد إجراءات التفتيش والمراقبة عند المنافذ الحدودية، وذلك بعد اتخاذ المملكة العربية السعودية قراراً  في نيسان/أبريل 2021 بوقف استيراد المنتجات الزراعية أو السماح بعبورها لأراضيها، على أثر ضبط كميات ضخمة من حبوب الكبتاغون كانت مخبأة داخل شحنة فواكه مصدّرة.

وفي وقت لاحق أعلنت دول الخليجية، من بينها الإمارات والكويت والبحرين، تأييدها للقرار السعودي.

ووصل أحمد ناصر الصباح إلى العاصمة اللبنانية بيروت، أمس، في أول زيارة لمسؤول خليجي إلى لبنان، منذ سحب دول عربية خليجية إثر أزمة دبلوماسية، اندلعت في تشرين الأول/أكتوبر 2021، بعد نشر مقابلة متلفزة، جرى تسجيلها مع وزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه، اعتبر فيها أن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية "تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن، منذ سنوات".

وما فاقم الأزمة أكثر، رفض الوزير السابق الاعتذار عن تصريحاته، التي أثارت عاصفة من الانتقادات في دول الخليج العربية.

وأعلنت السعودية في خضم الأزمة استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين؛ كما أعلنت المملكة، وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

وفي 3 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن قرداحي استقالته من منصبه، ليمهد الطريق لإعادة العلاقات لطبيعتها، وهو ما بدأ خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السعودية الشهر الماضي واجتماعه بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وما رافق ذلك من اتصال ثلاثي بين ماكرون وابن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، حيث وعد الجانب السعودي بـ"فتح صفحة جديدة مع لبنان".

أفكارك وتعليقاتك