غازبروم: أوروبا استخدمت أكثر من 70% من احتياطات الموسم الصيفي للغاز

غازبروم: أوروبا استخدمت أكثر من 70% من احتياطات الموسم الصيفي للغاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 كانون الثاني 2022ء) أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الاثنين، أن الدول الأوروبية استخدمت أكثر من 70 بالمئة من الغاز الاحتياطي الذي يتم ضخه في الموسم الصيفي للغاز من منشآت تخزين الغاز الأوروبية تحت الأرض في المنطقة.

وقالت الشركة في بيان عبر قناتها على التيلغرام: "وفقًا لبيانات جمعية مشغلي" البنية التحتية للغاز في أوروبا"، اعتبارًا من 22 كانون الثاني/يناير ، انخفض حجم الغاز النشط في منشآت التخزين تحت الأرض الأوروبية بنسبة 26 بالمئة (بمقدار 14​​​.9 مليار متر مكعب) عن العام الماضي. وتم سحب أكثر من 70 بالمئة من حجم الغاز الذي تم ضخه خلال موسم الصيف. وفي 22 كانون الثاني /يناير بلغت نسبة الاستخراج 71.8 بالمئة، أي 34.3 مليار متر مكعب من الغاز .

(تستمر)

.. وتبلغ الاحتياطات 1.85 مليار متر مكعب أقل من الحد الأدنى لهذا التاريخ".

وأشارت إلى أن مستوى المخزونات في مرافق البنية التحتية للغاز في أوروبا منذ 11 كانون الثاني/يناير "انتقل إلى منطقة أدنى مستوياتها القياسية على مدار عدة سنوات من المراقبة".

وأضاف أنه على وجه الخصوص، تراجع مخزون مستودعات الغاز تحت الأرض في ألمانيا بالفعل إلى 41.8 بالمئة.

وفي وقت سابق وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، مزاعم احتمال قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز عن أوروبا، بأنها مثال ساطع على هستيريا المعلومات المضللة، مشيراً إلى أن روسيا دائما تفي بالتزاماتها التعاقدية ولم تعط سببا للشك في موثوقيتها.

إلى ذلك أكدت "غازبروم"، بوقت سابق، بأن الاتهامات الموجهة لها حول مسؤوليتها عن نقص إمدادات الغاز في السوق الأوروبية لا أساس لها من الصحة وغير مقبولة.

وأشار المتحدث باسم شركة غازبروم، سيرغي كوبريانوف، إلى أن ألمانيا تقوم بضخ الغاز بصورة عكسية إلى أوكرانيا وبولندا، من منشآت التخزين تحت الأرض، معتبرا أن هذا القرار ليس الأكثر عقلانية في ظل فصل الشتاء.

أفكارك وتعليقاتك