مصر تمنح الترخيص الطارئ لعقار مولونبيرافير لعلاج مرضى "كوفيد-19" وتعتزم إنتاجه محليا

مصر تمنح الترخيص الطارئ لعقار مولونبيرافير لعلاج مرضى "كوفيد-19" وتعتزم إنتاجه محليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 كانون الثاني 2022ء) أعلنت هيئة الدواء المصرية، منح عقار مولونبيرافير، الذي تنتجه شركة ميرك الأميركية للأدوية، الترخيص الطارئ لعلاج مرضى "كوفيد-19"، فضلا عن تصنيعه محليا.

وقالت هيئة الدواء المصرية، في بيان اليوم الاثنين، إنه "في إطار توجيهات القيادة السياسية بأهمية توفير أحدث أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد، والحرص على تعميق توطين صناعة المستحضرات الدوائية في مصر، تعلن هيئة الدواء المصرية عن قصة نجاح جديدة؛ حيث قامت بمنح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر المولونبيرافير، وذلك بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على رخصة الاستخدام الطارئ"​​​.

وأكدت الهيئة أن "المستحضر سيتم تصنيعه محليا من خلال خمس شركات محلية كمرحلة أولى، وسوف يعقبها عدة شركات أخرى ما زالت في مراحل التقييم المختلفة".

(تستمر)

وأوضحت الهيئة أن "مستحضر المولونبيرافير يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية، كما أن العقار يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط".

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن "مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تقوم بإصدار رخصة التسجيل الطارئ للعقار، وتحقق السبق العالمي في تصنيعه محليا".

هذا وسجلت وزارة الصحة المصرية، أمس، 1603 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد و38 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال حسام عبد الغفار الناطق الرسمي باسم الوزارة، في بيان، إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 410098 من ضمنهم 343971 حالة تم شفاؤها، و 22368 حالة وفاة."

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع بشكل هائل في منطقة الشرق الأوسط، وترجح المنظمة سبب الارتفاع نتيجة انتشار متحور أوميكرون.

هذا وأكدت ماريا فان كيركوف، رئيسة الفريق الفني في وحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن المجتمع العالمي يواجه تسونامي من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

أفكارك وتعليقاتك