اليمن.. ألوية العمالقة تعلن استعادة مدينة حريب بالكامل من أنصار الله

اليمن.. ألوية العمالقة تعلن استعادة مدينة حريب بالكامل من أنصار الله

القاهرة، 24 يناير - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - أعلنت ألوية العمالقة الموالية للجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً، تحرير مدينة حريب جنوب مارب بالكامل من جماعة أنصار الله "الحوثيين" بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين

وقالت ألوية العمالقة عبر حسابها في "تويتر" إنها حررت مدينة حريب بالكامل وكبدت مليشيا الحوثي خسائر فادحة" بحسب الخبر​​​.

وكانت الساعات الماضية شهدت تطورات ميدانية متسارعة في جبهة مأرب شمال شرقي اليمن، من بينها سيطرة قوات العمالقة على مواقع عسكرية في مديرية حريب جنوب مأرب، وقطع خط حريب - ملعاء الاستراتيجي.

وأفاد مصدر عسكري في مأرب لوكالة "سبوتنيك" إن قوات العمالقة سيطرت على سلسلة جبلية استراتيجية تطل على حريب بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الجانبين، وتمكنت من قطع خط حريب - ملعاء.

(تستمر)

وكثف التحالف العربي منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عملياته الجوية في محافظة مأرب دعماً لقوات الجيش اليمني في معاركها الدائرة مع جماعة الحوثيين في مأرب الغنية بالنفط، بعد إحراز الجماعة تقدمات ميدانية خلال عمليتها العسكرية المستمرة ضد القوات الحكومية للشهر الحادي عشر توالياً في مأرب.

وأعلنت جماعة الحوثيين، مطلع تشرين الأول/نوفمبر الماضي، سيطرتها على 12 مديرية في محافظة مأرب، بما فيها مديريتا الجُوبة وجبل مُراد، من أصل 14 في المحافظة الغنية بالنفط والغاز، ووصول طلائع قواتها إلى مدخل مدينة مأرب.

وتشهد محافظة مأرب، منذ مطلع شباط/ فبراير الماضي، قتالاً متصاعداً بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين، اثر إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب.

وتكتسب السيطرة على مدينة مأرب، أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، إذ تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

ويمثل القتال في مأرب جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة الحوثيين، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب الصراع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك