أمين عام الناتو يؤكد تفكير الحلف في تعزيز وجوده العسكري في شرق أوروبا

أمين عام الناتو يؤكد تفكير الحلف في تعزيز وجوده العسكري في شرق أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 كانون الثاني 2022ء) قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الإثنين، إن الحلف يفكر في تعزيز وجوده على الجانب الشرقي، ويشمل ذلك إرسال قوات قتالية إضافية.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي اليوم: "نفكر في تعزيز وجودنا في الجزء الشرقي من الحلف، وربما يشمل ذلك إرسال قوات قتالية إضافية

فيما قال مفوض السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "في حال فشلت الجهود الدبلوماسية سنعمل على فرض عقوبات واسعه وسيكون سريعا وموحدا"​​​.

وتابع "سنعمل أيضا على دعم أوكرانيا لمواجهة الهجمات السيبرانية"، وندعو روسيا للمشاركة بالحوار بطريقة بناءة من خلال مجلس الناتو وروسيا".

(تستمر)

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

وتعتبر موسكو هذه الإجراءات خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف العسكري الغربي؛ وتؤكد عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا.

وتنفي موسكو الاتهامات الغربية والأوكرانية لها، بالتصعيد؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحداً، ولا تخطط لمهاجمة أحد.

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة، في وقت سابق اليوم، أنها أمرت أفراد عائلات موظفي سفارتها لدى أوكرانيا بالمغادرة، داعية جميع رعاياها هناك إلى التفكير في المغادرة، على خلفية "التهديد العسكري الروسي المتزايد".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، أمس، تسليم أوكرانيا، مساعدات دفاعية بقيمة 200 مليون دولار.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، أن الرئيس جو بايدن، يفكر في نشر الآلاف من القوات والسفن والطائرات الأميركية في دول البلطيق وأوروبا الشرقية، بسبب "تهديد روسيا بالقيام بعمل عسكري ضد أوكرانيا".

أفكارك وتعليقاتك