"أنصار الله": مقتل وإصابة 500 شخص منذ مطلع يناير جراء موجة التصعيد الأخيرة

"أنصار الله": مقتل وإصابة 500 شخص منذ مطلع يناير جراء موجة التصعيد الأخيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة 500 مدني منذ مطلع الشهر الجاري، جراء تصعيد التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته العسكرية في اليمن، غالبيتهم سقطوا في قصف مركز اعتقال في محافظة صعدة شمال غربي اليمن.

وقال وزير الصحة في حكومة "الإنقاذ الوطني"، المشكلة من "أنصار الله"، طه المتوكل، حسب ما نقل عنه تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة: "منذ مطلع يناير الحالي وموجة التصعيد الأخيرة سجلت وزارة الصحة مقتل 150 مواطناً وجرح 350 آخرين تلقوا العلاج في المستشفيات"​​​.

وأضاف: "91 قتيلاً و236 جريحاً يرقدون للعلاج في المستشفيات، الحصيلة النهائية لجريمة السجن الاحتياطي بصعدة مع انتهاء عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا".

(تستمر)

من جهته، اعتبر الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، وهو جهاز شكلته "أنصار الله" لإدارة مشاريع المنظمات الأممية والدولية، في مناطق سيطرة الجماعة، عبد المحسن طاووس، أن "هذه الجريمة (في إشارة إلى قصف السجن الاحتياطي في صعدة) هي دافع أكبر للقيادة للتنكيل بالمجرمين من تحالف العدوان (يقصد التحالف العربي)".

وقال: "السجن المستهدف، تمت زيارته من مختلف المنظمات والسجون، محرم بنصوص القانون الدولي استهدافه".

في السياق، طالب محافظ محافظة صعدة، المعين من "أنصار الله"، محمد جابر عوض، بـ "تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحاكمة القتلة ومن أمر بهذه الجريمة"، على حد تعبيره.

وذكر أن "السجن الاحتياطي المستهدف زاره الصليب الأحمر والتحالف يعلم أنه سجن ومع ذلك أقدم على جريمته".

ورأى أن "عملية إعصار اليمن الثانية تمثل الرد الطبيعي على القتلة الحقيقيين أميركا والتي نالها نصيب في قاعدة الظفرة".

وشهد المشهد العسكري في اليمن، تصعيداً كبيراً عقب تبني "أنصار الله"، يوم الإثنين قبل الماضي، هجوماً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مُسيرة على السعودية.

وذكر المتحدث باسم قوات "أنصار الله"، العميد يحيى سريع، مساء الإثنين قبل الماضي، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعدداً من المواقع والمنشآت الإماراتية "الهامة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المُسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

وأعلنت الإمارات، حينها وفاة 3 أشخاص "باكستاني وهنديان" وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبو ظبي، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مُسيرة.

وذكرت شرطة أبوظبي، في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أنه تمت السيطرة على حريق اندلع إثر الانفجار، مؤكدةً "وقوع حادث حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك