الصدر يؤكد العمل على تشكيل حكومة أغلبية وطنية وتنظيم الحشد الشعبي العراقي

الصدر يؤكد العمل على تشكيل حكومة أغلبية وطنية وتنظيم الحشد الشعبي العراقي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أكد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، أن التيار يعمل على تشكيل حكومة أغلبية وطنية، وذلك في وقت فازت فيه الكتلة الصدرية بالأكثرية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقال الصدر، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية عقب حكم بدستورية أولى جلسات البرلمان حيث تم انتخاب رئيس ونائبين: "ماضون بتشكيل حكومة أغلبية وطنية"، مضيفا "حكومة الأغلبية الوطنية جاءت بعد مطالبة القوى السياسية"​​​.

وأوضح أن هناك "من يريد تشويه صورة الحشد الشعبي"، مؤكدا رغبته في "تنظيم" الحشد نفسه والتابع للجيش العراقي.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بوقت سابق اليوم، رد الطعن في دستورية الجلسة الأولى للبرلمان والتي تم خلالها انتخاب رئيس ونائبين له، وبذلك تم إلغاء قرار الإيقاف المؤقت لهيئة رئاسة البرلمان.

(تستمر)

قررت المحكمة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، رد الطعن في دستورية الجلسة الأولى للبرلمان، فيما أشارت إلى أن ترؤس النائب خالد الدراجي جلسة البرلمان الأولى لا يتعارض مع أحكام الدستور.

وأثنى الصدر على قرار المحكمة مشيرا إلى التعاون مع جميع الأطراف في العراق خلال المرحلة المقبلة، وبينهم المعارضة.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق (أعلى سلطة قضائية في البلاد) ، في 13 كانون الثاني/يناير الحالي، إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان بشكل مؤقت وذلك إثر شكوتين تقدم بها النائبان باسم خشان ومحمود داود سلمان بوجود "مخالفات" دستورية وللنظام الداخلي للبرلمان خلال الجلسة الأولى المنعقدة في التاسع من الشهر الحالي والتي أسفرت عن انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان وحاكم الزاملي وشاخوان عبد الله لمنصبي النائب الأول والنائب الثاني لرئيس البرلمان.

وقررت المحكمة وفق الحكم الصادر عنها، "إيقاف عمل هيئة رئاسة مجلس النواب المنتخبة في الجلسة الأولى لمجلس النواب المنعقدة في تاريخ 9/1/2022 إيقافا مؤقتا لحين حسم الدعويين".

وأضافت "صدر القرار بالاتفاق باتاً وملزماً للسلطات كافة".

وحسم الحلبوسي، رئاسة البرلمان العراقي لصالحه، بعد منافسة مع محمود المشهداني أكبر الأعضاء سنا في البرلمان.

وشهدت الجلسة إصابة رئيس السن في البرلمان العراقي محمود المشهداني بوعكة صحية، إثر تدافع واعتداءات بين أعضاء كتل نيابية مختلفة في مجلس النواب ، وخرج المشهداني، من مبنى البرلمان محمولا، فيما أفادت وكالة الأنباء العراقية- واع، إنه "تم نقله إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية".

أفكارك وتعليقاتك