الاتحاد الأوروبي يمدد العمل بالشهادة الرقمية لفيروس كورونا لتسهيل السفر والتنقل

الاتحاد الأوروبي يمدد العمل بالشهادة الرقمية لفيروس كورونا لتسهيل السفر والتنقل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أعلن الاتحاد الأوروبي موافقته لتمديد العمل بالشهادة الرقمية بشأن تسهيل السفر بين الدول الأوروبية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، داعيا الدول الأعضاء لإنهاء إجراءات السفر الإضافية التي أدخلتها بعض الدول خلال الأسابيع الماضية.

وجاء في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية، "اتفق الوزراء الأوروبيون على استمرار العمل بالشهادة الرقمية لتصريح فيروس كورونا (المستجد) لتسهيل السفر للمواطنين الأوروبيين في ظل انتشار الجائحة، وتثبت الشهادة الرقمية إما شفاء الشخص من فيروس كورونا أو تلقيه لأحد اللقاحات المصرح لها في الاتحاد الأوروبي أو اختبار سلبي للفيروس​​​.

(تستمر)

"

وقالت مفوضة شؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس، "منذ بداية الوباء، قدمنا ​​حلولاً لحماية وتسهيل التنقل الآمن والحر في سياق التدابير الصحية التي يقتضيها وباء كورونا. الوضوح والقدرة على التنبؤ بالفيروس لمواطنينا هو مفتاح نجاح السفر الآمن، من خلال شهادة كوفيد الرقمية الناجحة."

وأضافت "أكثر من 1.2 مليار شهادة تم إصدارها حتى الآن لتشهد على نجاح هذه الألية. "

كما دعا المفوض الأوروبي لشؤون العدل ديدييه رايندرز الدول الأوروبية لاستمرار العمل بالشهادة الرقمية،"من المهم أن تتابع الدول الأعضاء هذا الاتفاق وتنفذ القواعد المتفق عليها دون تأخير. ومن حق كل دولة أن تقرر إجراءات غير مشددة وغير تمييزية بناءً على الظروف الوبائية التي تواجهها".

وشدد رايندرز على أن متحور أوميكرون بات سائدا في أوروبا، "لذلك حان الوقت للنظر في وقف إجراءات السفر الإضافية التي بدأت بعض الدول تطبيقها في الأسابيع الماضية، والتي تقوض وتعقد السفر للمواطنين عبر الاتحاد الأوروبي. يجب أن تطبق كل دولة عضو القواعد المشتركة بسرعة لضمان التنسيق والوضوح لمواطنينا والمسافرين".

وأوضح البيان الصحافي أنه "من حيث المبدأ، لا توجد قيود إضافية على حاملي شهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي، كما يعتبر إثبات التطعيم ضد فيروس كورونا ساري المفعول حتى 270 يومًا".

وحث البيان الدول الأعضاء "على إنهاء التدابير المقيدة والتمييزية لحرية التنقل، والسماح بدخول الأشخاص المسافرين من وإلى دول أوروبية أخرى".

ويذكر أن المفوضية الأوروبية قررت الشهر الماضي تحديد مدة صلاحية الشهادة الرقمية الخاصة بكوفيد-19 للملقحين لمدة تسعة أشهر بعد التطعيم الكامل، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر شباط/فبراير المقبل، إذ سيتعيّن على الدول الأوروبية، قبول شهادات التطعيم التي لم يمرّ عليها أكثر من 270 يوماً على صدورها عقب حصول حاملها على آخر جرعة من اللقاح الأولى كإجراء جديد يتعلق بالسفر والتنقل داخل دول الاتحاد الأوروبي.

وفرضت الشهادة الرقمية على مواطني للاتحاد الأوروبي  للسماح لهم بالتنقل بين دول التكتّل دون فحوص أو حجر صحي منذ بداية الصيف الماضي، إلا أن ظهور سلالة أوميكرون أدت إلى فرض قيود سفر جديدة.

أفكارك وتعليقاتك