التحالف العربي يعلن مقتل240 مسلحا من"أنصار الله" اليمنية بعمليات منذ أمس في مأرب والبيضاء

التحالف العربي يعلن مقتل240 مسلحا من"أنصار الله" اليمنية بعمليات منذ أمس في مأرب والبيضاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الثلاثاء، مقتل العشرات من مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية، في عمليات جوية نفذها في محافظتي مأرب والبيضاء خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال التحالف، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "نفذ 53 عملية استهداف ضد الميلشيا (في إشارة إلى جماعة الحوثيين) في مأرب، والبيضاء خلال الساعات الـ 24 الماضية"​​​.

وأضاف: "الاستهدافات دمرت 34 آلية عسكرية ، وخسائر بشرية تجاوزت 240 عنصراً إرهابياً".

وتأتي عمليات الاستهداف الجوية الجديدة للتحالف العربي، غداة إعلان ألوية العمالقة العاملة ضمن القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، السيطرة الكاملة على مدينة حَريب جنوب محافظة مأرب، إثر معارك وصفتها بـ "الضارية" مع جماعة "الحوثيين"، أسفرت عن سقوط المئات من عناصرها بين قتيل وجريح، حسب المركز الإعلامي لقوات العمالقة.

(تستمر)

وكثف التحالف العربي منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عملياته الجوية في محافظة مأرب دعماً لقوات الجيش اليمني في معاركها الدائرة مع جماعة الحوثيين في مأرب الغنية بالنفط، بعد احراز الجماعة تقدمات ميدانية خلال عمليتها العسكرية المستمرة ضد القوات الحكومية للشهر الحادي عشر توالياً في مأرب.

وأعلنت جماعة "الحوثيين"، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، سيطرتها على 12 مديرية في محافظة مأرب، بما فيها مديرية حَريب، من أصل 14 في المحافظة الغنية بالنفط والغاز، ووصول طلائع قواتها إلى مدخل مدينة مأرب.

وتشهد محافظة مأرب، منذ مطلع شباط/فبراير 2021، قتالاً متصاعداً بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين، اثر إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب.

وتكتسب السيطرة على مدينة مأرب، أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، إذ تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

ويمثل القتال في مأرب جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة "الحوثيين"، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب الصراع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك