السيسي وتبون يتفقان على تعزيز الجهود المصرية الجزائرية المشتركة في شأن الأمن المائي

السيسي وتبون يتفقان على تعزيز الجهود المصرية الجزائرية المشتركة في شأن الأمن المائي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه جرى الاتفاق مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون على تعزيز الجهود بشأن أمن المياه.

وقال السيسي، في مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع الرئيس الجزائري اليوم الثلاثاء، "اتفقنا مع الرئيس تبون على تعزيز الجهود المشتركة على الساحة الأفريقية في شأن الأمن المائي"​​​.

وقال السيسي: "توافقنا على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر باعتبارها قضية مصيرية".

وأوضح السيسي أنه بحث مع تبون "القضية الفلسطينية وجهود الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967".

وناقش الرئيسان مستجدات الأزمة الليبية وأبديا توافقا حول "ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وإخراج المرتزقة من البلاد بما يحقق استقلال ليبيا وسيادتها".

(تستمر)

من ناحيته، أكد تبون على ضرورة المشترك بين الجزائر ومصر على الصعيد الأفريقي والواجهة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

وشدد تبون في حديثه خلال المؤتمر على ضرورة "مواصلة التشاور وتوسيعه تمهيدا للقمة العربية التي ستحتضنها الجزائر"، وهي التي تأجلت عامي 2020 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا ولم يُحدد موعدها بعد.

وأكد بيان مشترك حول زيارة تبون للقاهرة، أن الرئيسين "اتفقا على ضرورة دعم استقرار الأوضاع في السودان لما يمثله ذلك من أهمية بالغة لتحقيق السلم والأمن في القارة الأفريقية".

وبدأت زيارة الرئيس الجزائري أمس الاثنين والتي استغرقت يومين، حيث التقى وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الأسبوع الماضي، بالرئيس المصري للتحضير هذه الزيارة.

أفكارك وتعليقاتك