وزير الطاقة اللبناني يقول إن تزويد الكهرباء من الأردن وسوريا يبدأ بعد الشهرين المقبلين

وزير الطاقة اللبناني يقول إن تزويد الكهرباء من الأردن وسوريا يبدأ بعد الشهرين المقبلين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) كشف وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن اتفاقية الربط الكهربائي مع الأردن وسوريا تبدأ بتغذية شركة كهرباء لبنان بساعات إضافية بعد الشهرين المقبلين.

ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن فياض من داخل قصر بعبدا، اليوم الثلاثاء، أنه من المفترض أن تبدأ الاتفاقية مع الأردن وسوريا بتغذية شركة كهرباء لبنان بساعات إضافية بعد الشهرين المقبلين

كما نقلت الرئاسة عن وزير الطاقة السوري، غسان الزامل أنه أبلغ توجيهات رئيسه، بشار الأسد، لنظيره اللبناني، ميشال عون بتوجيهات بشان بتقديم التسهيلات لإيصال الكهرباء للبنان​​​.

ويذكر أن فياض، صرح أمس بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، إن" لبنان سيوقع بعد غد الأربعاء اتفاقيتين، واحدة مع الأردن للتزود بالطاقة، وأخرى مع الأردن وسوريا لمد الطاقة عبر الأراضي السورية".

(تستمر)

وتجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن تؤمن الاتفاقيتين مقدار 450 ميغاواط من التغذية الكهربائية للبنان.

هذا ويعاني لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية 1990 من تقنين للطاقة الكهربائية لفترات تختلف بين منطقة وأخرى، وانقطاع للتيار الكهربائي بشكل كامل، لأيام طويلة.

كما يتضرر لبنان من انهيار قطاع الكهرباء منذ ثلاثة عقود من الزمن، غير أن التقنين في العاصمة والمناطق كان يتراوح بين 18 و21 ساعة قبل 17 تشرين/أكتوبر تاريخ اندلاع الانتفاضة اللبنانية ضد فساد الطبقة السياسية في لبنان. بعد هذا التاريخ، وصل التقنين إلى حد الاكتفاء بساعة واحدة من التغذية عبر معامل مؤسسة كهرباء لبنان، لا بل سجل للمرة الأولى في تاريخ لبنان توقف المعامل كلياً في بعض الأيام.

أفكارك وتعليقاتك