بوريل يعلن عن زيارته إلى منطقة القرن الأفريقي بعد غد الخميس

بوريل يعلن عن زيارته إلى منطقة القرن الأفريقي بعد غد الخميس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أعلن مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن زيارته لمنطقة القرن الأفريقي بعد غد الخميس، لافتا إلى وجود صراعات متعددة في سوريا وليبيا والساحل الأفريقي.

وقال بوريل في كلمة أمام معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية، اليوم الثلاثاء أنه سيتوجه لزيارة القرن الإفريقي بعد غد​​​.

كما أشار إلى أن هناك صراعات متعددة في سوريا وليبيا والساحل الأفريقي، متابعا أن "الصراعات غير المرئية تتزايد مثل الهجرة والطاقة والهجمات السيبرانية"، على حد قوله.ويذكر أن حذرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، السيدة روزماري ديكارلو، في 8تشرين الثاني/نوفمبر، خلال جلسة لمجلس الأمن،  من أن الصراع المستمر منذ عام في منطقة تيغراي الإثيوبية بلغ أبعادا كارثية، ويضع مستقبل البلاد وشعبها، وكذلك استقرار منطقة القرن الأفريقي برمتها، في حالة من عدم اليقين.

(تستمر)

كما أشارت إلى أن تصاعد العنف سيكون له تداعيات سياسية هائلة في المنطقة، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات العديدة التي تعصف بالقرن الأفريقي، على حد تعبيرها.وعلى صعيد آخر، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، في17كانون الثاني/يناير، عن  حاجتها إلى أكثر من 138 مليون دولار لمساعدة المجتمعات الريفية المتضررة من الجفاف الممتد في القرن الأفريقي، بسبب ما تعانيه المنطقة من نقص في الموارد الطبيعية وموارد التغذية والنزاعات، فضلا عن التأثيرات التي خلفتها جائحة كـوفيد-19 وغزوات الجراد خلال العام الماضي.

وأوضحت المنظمة، أن الجزء الأكبر من التمويل سيقدم لدعم المجتمعات المعرضة للخطر في البلدان الثلاثة الأكثر تضررا وهي إثيوبيا وكينيا والصومال.

أفكارك وتعليقاتك