الخارجية الأميركية: رد الولايات المتحدة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية لن يفاجئها

الخارجية الأميركية: رد الولايات المتحدة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية لن يفاجئها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2022ء) صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، يوم الثلاثاء، بأن رد الولايات المتحدة على المقترحات الروسية بشأن الضمانات لن يفاجئ موسكو .

وقال برايس في إفادة صحفية "لن تكون هناك مفاجآت ​​​... للروس."

وأضاف برايس أنه في سياق الاتصالات الدبلوماسية العديدة للحلفاء الغربيون، تم لفت انتباه روسيا إلى المجالات التي يمكن التقدم فيها والمقترحات غير المقبولة بالنسبة لهم، و التي تشمل على وجه الخصوص مطلب روسيا بعدم انتشار حلف شمال الأطلسي إلى الشرق.

وكانت روسيا قد نشرت، في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

(تستمر)

وعقد اجتماع لمجلس "روسيا – الناتو"، في بروكسل، في الـ12 من الشهر الجاري؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الثاني/يناير 2022، في جنيف.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري ضد أوكرانيا، وهو ما نفته الأخيرة في مناسبات عدة، معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي "ناتو" على حدودها.

وأكدت روسيا مرارا، أنه لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا، استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، قائلة، إنه يهدد الأمن القومي الروسي.

أفكارك وتعليقاتك