توقيع اتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا

(@FahadShabbir)

توقيع اتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2022ء) وقع وزراء الطاقة في لبنان وسوريا والأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقيتين لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، حيث تخصص الاتفاقية الأولى لشراء الكهرباء بين الأردن ولبنان والاتفاقية الثانية اتفاقية عبور الكهرباء بين الدول الثلاث.

وقال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، خلال احتفالية التوقيع "يتبقى بعد توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا اليوم، التمويل من البنك الدولي، وسنبدأ بالعمل عليه لتدخل هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ"، مشيرًا إلى أنه "سنؤمن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سوريا"​​​.

وأضاف "نعمل أيضاً على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة الشقيقة مصر ووقوف الأردن وسوريا معنا بهاتين الاتفاقيتين".

(تستمر)

من جانبه، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة "مسرورون لوجودنا في بيروت وهذه لحظة تاريخية ونوقّع عقد تبادل الطاقة الكهربائية مع لبنان واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا"، مشددا "يأتي اتفاق استجرار الطاقة في ظرف لبناني حسّاس".

وأضاف "نأمل أن يحسن الاتفاق من قطاع الكهرباء في لبنان ويفتح لنا المجال لمزيد من التعاون في مجال الطاقة"، منوها "بالتعاون مع البنك الدولي سنبدأ عملية نقل الطاقة الكهربائية إلى لبنان في أسرع وقت ممكن".

وعن زيادة هذه كميات الطاقة المصدرة مستقبلا، قال إن ذلك "يعتمد على وجود البنية التحتية المناسبة في لبنان أو سوريا، وستكون هناك دراسة فنية بعد توقيع الاتفاقية لزيادة إمكانية الطاقة الكهربائية المصدرة وسيتم العمل على ذلك خلال الفترة المقبلة".

وفي ذات السياق، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل "الحكومة السورية تصر على إنجاح هذا الملف بأسرع وقت ممكن، وكان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة"، مضيفا "الأعمال أنجزت في وقت قياسي والوقت كان مدروس من وزارة الطاقة ونحن الآن جاهزون لربط الكهرباء ونفذنا كل التعهدات التي تعهدنا بها".

وفي أيلول/سبتمبر 2021، اتفق وزراء الطاقة في مصر وسوريا والأردن ولبنان، على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وفي 28 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أعلن وزير الطاقة الأردني، عن التوصل إلى الصيغة النهائية لعقد تبادل الطاقة الكهربائية الذي سوف يتم من خلاله تزويد لبنان بجزء من احتياجاته خلال الفترة القادمة.

ويعاني لبنان نقصاً حاداً في الوقود؛ ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة بشكل شبه يومي، نتيجة تراجع ضخ النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان المركزي، وعجزه عن الاستمرار في تزويد الموردين بالدولار.

أفكارك وتعليقاتك