روسيا والصين لا تسعيان لإنشاء تحالف عسكري وعلاقتهما تؤثر على توازن القوى الدولية -مدفيديف

روسيا والصين لا تسعيان لإنشاء تحالف عسكري وعلاقتهما تؤثر على توازن القوى الدولية -مدفيديف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2022ء) أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، اليوم الخميس، أن روسيا والصين لا تسعيان لإنشاء تحالف عسكري، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أن العلاقات بين البلدين في أعلى مستوياتها، ما يؤثر على ميزان القوى في العالم.

وقال مدفيديف، في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية: "تم التأكيد أكثر من مرة على أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية في أعلى نقطة في تاريخ علاقاتنا بأكمله​​​. لدينا حقاً علاقات استراتيجية، علاقات جيدة جداً، علاقات أساسية. هذه العلاقات تعود بالفائدة على الطرفين، لكن لا أحد يبحث عن تحالفات عسكرية، وقد تم التأكيد على ذلك مرارًا".

وأضاف مدفيديف: "لكن في الوقت نفسه يجري الحديث عن هذا الأمر دائما، ويراقبون علاقاتنا طوال الوقت.

(تستمر)

هذا يعني أن هذا الأمر أصبح يؤثر كمحدد للتوازن في وضع القوى العالمي، على الأقطاب التي تتشكل في العلاقات الدولية، لكن هذا لا يستبعد، بالطبع، التعاون في مختلف المجالات - سواء في المجال العسكري التقني وإجراء التدريبات المختلفة" .

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أكد في وقت سابق، أن علاقات الصداقة بين روسيا والصين، ليست موجهة ضد الغرب.

ويأتي التقارب الروسي - الصيني كرد طبيعي على الإجراءات الغربية، ومحاولات التدخل المستمرة في الشؤون الداخلية للبلدين، عبر شماعة حقوق الإنسان وشعارات الديمقراطية.

وشرع البلدان في تعميق أواصر التعاون، اقتصادياً وعسكرياً؛ حيث يجريا، منذ العام 2012، مناورات عسكرية مشتركة، وتدريبات برية وبحرية وجوية.

وبحسب عدد من الخبراء الغربيين الواقعيين، فإن ذلك جاء نتيجة لسياسات الغرب، لاسيما الولايات المتحدة، التي دفعت البلدين الجارين إلى تعزيز التعاون الثنائي، والدخول في شراكة استراتيجية.

أفكارك وتعليقاتك