الخارجية الصينية: الصين وروسيا تظلان أولويتين لبعضهما البعض في مجال السياسة الخارجية

الخارجية الصينية: الصين وروسيا تظلان أولويتين لبعضهما البعض في مجال السياسة الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2022ء) صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الخميس، بأن الصين وروسيا تنظران إلى بعضهما البعض كأولويتين، بالنسبة لسياستهما الخارجية، وهذا خيار استراتيجي يعتمد على التنمية طويلة الأجل لكل جانب.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، في إيجاز صحفي، بأن "الثقة المتبادلة بين روسيا والصين ليس لها حدود عليا، وأن التعاون الاستراتيجي بين الجانبين غير مقيد بمجالات محظورة، منوها إلى أن "البلدين يعتبران بعضهما البعض بمثابة أولويتين في سياستهما الخارجية ، وهو خيار استراتيجي يقوم على تطور طويل الأمد لكل جانب"​​​.

وأضاف تشاو ليجيان، بأن: "العلاقات الروسية الصينية هي المثال الكلاسيكي لنوع جديد من العلاقات الدولية، والصين وروسيا ليستا معنيتين بعقلية الحرب الباردة المتمثلة في القول المأثور: " من ليس صديقًا لي ، فهو عدو "وفي تشكيل تحالفات مختلفة ومجموعات صغيرة قائمة على مصالح شخصية "

وقال الدبلوماسي الصيني: "لقد لفتنا الانتباه إلى التصريحات الإيجابية لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حول العلاقات الثنائية، والتي تعكس مستوى عال من التفاهم المتبادل بين الصين وروسيا في مجال تنمية العلاقات بين الدولتين، الشيء الذي تقيمه الصين عالياً".

(تستمر)

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، صرح في وقت سابق، بأن العلاقات بين روسيا والصين وصلت إلى مستوى أكثر تقدمًا من التحالف العسكري السياسي التقليدي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تحاول "معاقبة" روسيا والصين بفرض عقوبات وممارسة استفزازات من خلال أنشطة الأجهزة الأمنية.

يذكر بأن السفير الروسي لدى الصين، أندري دينيسوف ، سبق وصرح من جانبه، بأن التعاون بين روسيا والصين في جميع المجالات يعتبر عاملاً يهدف إلى ضمان احتواء التوتر واستقرار الوضع الدولي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك