الرئيس الكازاخستاني: نواصل التعاون مع أفغانستان ونقدم المساعدات الإنسانية

الرئيس الكازاخستاني: نواصل التعاون مع أفغانستان ونقدم المساعدات الإنسانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2022ء) أكد رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الخميس، أن بلاده ما زالت تعمل على تقدم المساعدات الإنسانية لأفغانستان بشكل دوري.

وقال توكاييف، في أول قمة بين "دول آسيا الوسطى - الهند" عبر تقنية الإنترنت: "على الرغم من (اختلاف) آرائنا السياسية ومعتقداتنا الشخصية، إلا أنه يجب علينا ألا نترك أفغانستان وشعبها وحدهم في مواجهة الصعوبات غير المسبوقة وخطر حدوث أزمة إنسانية، من جانبها تواصل كازاخستان، التعاون العملي مع أفغانستان، حيث ترسل المساعدة بشكل دوري إلى هناك على شكل أغذية وسلع أساسية وأدوية​​​.

وأعرب توكاييف، عن قناعته بأن أفغانستان آمنة ومستقرة "ستفتح (بالمستقبل) آفاقًا جديدة لتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والتنمية المستدامة للدول الآسيوية".

(تستمر)

إلى ذلك وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، الوضع الإنساني في أفغانستان بأنه الأسوأ على الإطلاق، داعيا إلى مضاعفة العمليات الإنسانية الرامية لإنقاذ الأرواح في البلد التي يواجه نصف سكانها الجوع.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة، حركة طالبان (منظمة تخضع لعقوبات أممية بسبب أنشطتها الإرهابية)، للعمل على بناء الثقة مع الشعب الأفغاني.

وكانت حركة طالبان أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر 2021، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس 2021، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

وأغلقت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى سفاراتها وسحبت دبلوماسييها من أفغانستان بعد سيطرة طالبان على السلطة.

ولم تعترف حكومات العالم حتى الآن بالحكومة التي شكلتها طالبان، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات، وضمان ألا تصبح الأراضي الأفغانية نقطة انطلاق للأعمال الإرهابية.

أفكارك وتعليقاتك