بيشكيك تتهم طاجيكستان بتعمد إثارة الاشتباكات الحدودية

بيشكيك تتهم طاجيكستان بتعمد إثارة الاشتباكات الحدودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2022ء) اتهمت سلطات جمهورية قيرغيزستان سلطات طاجيكستان المجاورة بتعمد إثارة لباشتباكات على الحدود بين البلدين، وفقا لبيان صدر من قبل المركز الصحفي لجهاز حرس الحدود الحدود القرغيزي.

وجاء في البيان أن دائرة الحدود في قيرغيزستان "تعرب عن قلقها البالغ إزاء تطور الوضع في القسم القرغيزي الطاجيكي من حدود الدولة" وتؤكد "زيادة عدد الاستفزازات من الجانب الطاجيكي"​​​.

وتابع البيان: "مثال على ذلك هو حادثة قطع الطريق من قبل مواطني طاجيكستان ، والتي وقعت في 27 يناير 2022 على مقطع من طريق باتكين-إيسفانا السريع في منطقة تورت كوتشو في منطقة باتكين. وقد تسوية هذا الحادث نتيجة المفاوضات بين ممثلي الحدود للدولتين، وفتح مواطنو طاجيكستان الطريق ، إلا أن حرس الحدود الطاجيكيين استخدموا السلاح وكانوا أول من فتحوا النار على عسكريي قيرغيزستان "

ووصفت هيئة الحدود في قيرغيزستان أن هذا الحادث "استفزاز تقع مسؤوليته بالكامل على عاتق قيادة لجنة الدولة للأمن القومي بجمهورية طاجيكستان".

(تستمر)

وشددت الوزارة على أن "الجانب الطاجيكي تسبب عمدا في الحادث والاشتباكات التي أدت إلى سقوط ضحايا من الجانبين".

وتفيد التقارير أيضاً أن طاجيكستان "تشوه المعلومات" المتعلقة باستخدام طائرات بدون طيار. وأوضح البيان أن "حرس الحدود الطاجيكيين هم من استخدموا مؤخرًا الطائرات بدون طيار لأغراض الاستطلاع على أراضي قيرغيزستان ، وهو ما تم إبلاغ  قيادة لجنة الدولة للأمن القومي لجمهورية طاجيكستان بذلك"، مشيرًا إلى أن الجانب الطاجيكي يواصل سحب المعدات والأفراد العسكريين إلى الحدود مع قيرغيزستان.

أفكارك وتعليقاتك