عبداللهيان وغوتيريش يبحثان خلال اتصال هاتفي مفاوضات فيينا والأوضاع في اليمن وأفغانستان

عبداللهيان وغوتيريش يبحثان خلال اتصال هاتفي مفاوضات فيينا والأوضاع في اليمن وأفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2022ء) بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، عددا من القضايا، من بينها مفاوضات فيينا لاستئناف الاتفاق النووي الإيراني، والأوضاع في اليمن وأفغانستان.

وجاء في بيان الخارجية الإيرانية: "وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان والأمين العام للأمم المتحدة يبحثان خلال محادثة هاتفية الأوضاع في اليمن وأفغانستان والتطورات فيما يخص مفاوضات فيينا"​​​.

وعن التصعيد الأخير في اليمن قال عبداللهيان: "إيران تدعم الحل السياسي لإنهاء الحرب في هذا البلد، وعلى الأمم المتحدة أن تلعب دورا أكبر في رفع الحصار ووقف القصف على المناطق المدنية باليمن".

(تستمر)

وفي الشأن الأفغاني قال عبداللهيان: "هناك ضرورة لاهتمام خاص بالأزمة الإنسانية في أفغانستان وأوضاع اللاجئين الأفغان الذين استضافتهم إيران مؤخرا، حيث أن إيران استقبلت مؤخرا قرابة ثمانمائة ألف لاجئ جديد من أفغانستان وهو ما يستدعي اهتماما ومشاركة عالمية جادة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

ووصف عبداللهيان مفاوضات فيينا بأنها تتسم بالإيجابية مجددا، مشيرا إلى أن إرادة إيران جادة في التوصل إلى اتفاق جيد في أقرب وقت ممكن

من جانبه، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال المحادثة مع عبداللهيان بالمواقف الإيرانية البناءة في دعم عملية السلام وإنهاء القصف الجوي والعسكري والاهتمام بالقضايا الإنسانية وبدء المحادثات السياسية لحل القضايا والمشاكل في اليمن.

أفكارك وتعليقاتك