محكمة صومالية تقضي بعدم إعادة أموال مصادرة من طائرة إماراتية

محكمة صومالية تقضي بعدم إعادة أموال مصادرة من طائرة إماراتية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 كانون الثاني 2022ء) قضت محكمة صومالية، اليوم الأحد، بعدم إعادة ملايين الدولارات التي صودرت في 2018 من على متن طائرة إماراتية، في واقعة تسببت في توتر في العلاقات بين البلدين قبل أن تعتذر مقديشو وتعد بإعادة المبلغ.

وقالت وسائل إعلام محلية صومالية إن محكمة إقليم بنادر قضت بتوجيه البنك المركزي بعدم الإفراج عن 9 ملايين دولار صودرت من على متن إحدى الطائرات الإماراتية، في تحرك مضاد لقرار النائب العام بإعادة تلك الأموال​​​.

ولا يتضح مدى اختصاص المحكمة بمثل ذلك القرار أو تأثيره على تعهد الحكومة بإعادة الأموال. ولم يصدر تعليق رسمي من الحكومة حتى اللحظة.

وقبل ساعات، توجه رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، إلى الإمارات العربية المتحدة، في زيارة تهدف لتعزيز العلاقات بين البلدين، والتي كانت شهدت توترا الأعوام الماضية في ظل الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو.

(تستمر)

يشار إلى أن العلاقات بين الصومال والإمارات توترت خلال السنوات القليلة الماضية منذ استيلاء الحكومة الفيدرالية على طائرة مملوكة للإمارات كانت تحمل أكثر من 9 ملايين دولار في مطار العاصمة مقديشو في نيسان/أبريل 2018.

وكانت أبو ظبي قد صرحت بأن تلك المبالغ مخصصة لدعم الجيش الصومالي ودفع رواتبهم. وعلى أثر ذلك، أغلقت الإمارات العربية المتحدة قاعدة للتدريب العسكري ومستشفى في مقديشو.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قدم رئيس الوزراء الصومالي اعتذارا للإمارات عن الواقعة، واعدا بإعادة المبالغ المصادرة في أقرب وقت.

أفكارك وتعليقاتك