أبو الغيط: وزراء الخارجية العرب تناولوا اليوم التطورات في سوريا دون التطرق لعودتها للجامعة

أبو الغيط: وزراء الخارجية العرب تناولوا اليوم التطورات في سوريا دون التطرق لعودتها للجامعة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 كانون الثاني 2022ء) قال الأمين العام لجامعة لدول العربية أحمد أبو الغيط إن مسألة عودة سوريا إلى الجامعة لم تُطرح للنقاش خلال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الكويت، اليوم الأحد.

وأوضح أبو الغيط، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح عقب الاجتماع، أنه "لم يُطرح في اجتماع وزراء خارجية العرب اليوم مسألة عودة سوريا للجامعة العربية ولكن ناقشنا الأزمة السورية بشكل عام"​​​.

وأضاف أبو الغيط "موضوع عودة دولة لشغل مقعدها يسبقه دائمًا مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار، ويجب استعراض رؤية الدول الأعضاء حول ما هو المطلوب من الجانب السوري، كل ذلك لم نصل إليه بعد وبالتالي لم يتم طرح الأمر اليوم".

(تستمر)

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد صرح بأن عودة بلاده إلى جامعة الدول العربية ليست في صدارة أولويات دمشق.

وقال المقداد، في مقابلة مع صحيفتي الثورة وتشرين الرسميتين في وقت سابق من هذا الشهر، إنه "توجد 14 سفارة عربية تعمل الآن في دمشق، وعودة سوريا إلى الجامعة العربية ليست في مركز اهتمامنا".

وأضاف أن "الجامعة العربية مؤسسة يجتمع فيها العرب، ولم تحقق أيا من الأهداف، وما يهمنا هو تحسين العلاقات مع الدول العربية"، مؤكدا أن "العرب يتوقون للعلاقات مع سوريا، ومن بين القضايا التي نركز عليها هي إعادة العلاقات العربية- العربية".

وكان مجلس الجامعة العربية قد علق، في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، عضوية سوريا على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما تم تحميل الحكومة السورية المسؤولية عن مقتل مدنيين.

أفكارك وتعليقاتك