بولندا بصدد تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي وقذائف وطائرات مسيرة

بولندا بصدد تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي وقذائف وطائرات مسيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 فبراير 2022ء) اعلن رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، بافيل سولوخ، اليوم الثلاثاء، أن بولندا ستزود أوكرانيا بقذائف لأنظمة الدفاع الجوي.

وقال سولوخ، في حديث لقناة "بولسات" التلفزيونية: "لا أريد أن أتحدث عن مواصفات محددة الآن، لكن على سبيل المثال ستكون هناك قذائف دفاع جوي"​​​.

وكان سولوخ قد صرح، في وقت سابق أن بولندا قررت تزويد أوكرانيا بعشرات الآلاف من الأسلحة الدفاعية.

بدوره اعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافتسكي، للصحفيين، اليوم الثلاثاء، ـن بولندا ستزود أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي المحمولة وطائرات بدون طيار.

وقال مورافتسكي، نحن نتحدث عن "ذخيرة "غروم" (منظومة صاروخية بولندية محمولة مضادة للطائرات)، وأنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار التي تستخدم لأغراض دفاعية".

(تستمر)

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية، زودت أوكرانيا بمنظومات صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، وزوارق دوريات ، وبنادق قنص ، ومحطات رادار مضادة لبطاريات المدفعية والصواريخ . وقامت بريطانيا بتزويد أوكرانيا بقاذفات قنابل يدوية مضادة للدبابات من طراز "إن.إل.أي.في" ، وتركيا - بطائرات مسيرة هجومية من طراز" بايرقدار تي.في 2".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مؤخراً، تسليم أوكرانيا مساعدات دفاعية بقيمة 200 مليون دولار.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، أن الرئيس جو بايدن، يفكر في نشر الآلاف من القوات والسفن والطائرات الأميركية في دول البلطيق وأوروبا الشرقية، بسبب "تهديد روسيا" بالقيام بعمل عسكري ضد أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، بوقت سابق، أنه لا يستبعد فرض عقوبات على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين؛ حال أقدمت روسيا على "غزو" أوكرانيا.

ووجهت دول غربية، مواطنيها، بمغادرة أوكرانيا؛ بسبب ما تعتبره احتمال اندلاع مواجهة مع روسيا.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو) قرب حدودها.

أفكارك وتعليقاتك