ترحيب أممي بقرار حكومة طالبان استئناف الدراسة الجامعية للطلاب والطالبات في أفغانستان

ترحيب أممي بقرار حكومة طالبان استئناف الدراسة الجامعية للطلاب والطالبات في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 فبراير 2022ء) رحبت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما)، اليوم الثلاثاء، بقرار حكومة حركة طالبان (منظمة تخضع لعقوبات أممية على خلفية النشاط الإرهابي)، استئناف الدراسة، بدءا من يوم غد، في جميع الجامعات الأفغانية، لجميع الطلاب، دون أن تستثني الإناث. 

وقالت يوناما، عبر تويتر "يمكن أن يكون الغد بداية أمر مهم حقًا لأفغانستان​​​. ترحب الأمم المتحدة بالإعلان عن إعادة فتح الجامعات الحكومية، في 2 شباط/فبراير، لجميع الطلاب والطالبات".

وأضافت، "من المهم أن يحصل كل شاب على فرص متساوية في التعليم".

وأعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان، أمس، استئناف الدراسة في جامعات الولايات ذات المناخ الدافئ، اعتبارا من غد 2 شباط/فبراير.

(تستمر)

وفي الولايات ذات المناخ البارد، ستبدأ الدراسة، يوم 26 شباط/فبراير؛ دون تحديد ما إذا كان سيسمح للفتيات بالعودة إلى مقاعد الدراسة الجامعية.

وفي سياق متصل، قال مصدر في وزارة التعليم العالي الأفغانية، لوكالة "سبوتنيك"، إنه "تقرر أن يكون وقت بدء الدراسة في الجامعات الساعة 7:00 صباحًا للطلاب الذكور، و11:30 صباحًا للطالبات (بالتوقيت المحلي)".

وكانت الدراسة علقت في الجامعات والمدارس الأفغانية، نهاية آب/أغسطس 2021، بعد استيلاء طالبان على السلطة في البلاد.

وفيما أُعيد فتح المدارس، في 19 أيلول/سبتمبر2021، إلا أن طالبان استبعدت الفتيات من قرار العودة للدراسة، بدءا من المرحلة الثانوية. 

وفي وقت لاحق أوضحت الحركة أنه "لن يتم قبول الفتيات في العملية التعليمية، إلا بعد الانتهاء من العمل التحضيري لتقسيم الفصول والمباني، وتوزيع المعلمين في المدارس والجامعات".

وكانت طالبان أعلنت، بعد سيطرتها على البلاد، منتصف آب/أغسطس 2021، أنها تنوى احترام حقوق المرأة، "طبقا للشريعة الإسلامية".

ويعد احترام حقوق المرأة من أهم شروط المجتمع الدولي للاعتراف بحكومة طالبان.

أفكارك وتعليقاتك