نائبة ألمانية: إطلاق مشروع "التيار الشمالي 2" مرتبط بسحب القوات الروسية من حدود أوكرانيا

نائبة ألمانية: إطلاق مشروع "التيار الشمالي 2" مرتبط بسحب القوات الروسية من حدود أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2022ء) أعلنت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني "البوندستاغ"، ماري أغنيس ستراك - زيمرمان، اليوم الأربعاء، أن إطلاق مشروع خط أنابيب الغاز الروسي إلى ألمانيا " التيار الشمالي2"؛ لا يمكن أن يتم طالما أن العديد من الجنود الروس، يتمركزون عند الحدود الأوكرانية.

وقالت زيمرمان للصحفيين، " في هذا الصدد، نتخذ موقفًا واضحًا، بأن إطلاق مشروع التيار الشمالي - 2، لا يمكن أن يحدث طالما (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، ينشر الكثير من الجنود على الحدود هناك (مع أوكرانيا)"​​​.

وأضافت، "كما قالت المستشارة السابقة (أنغيلا ميركل): إن التيار الشمالي -2، هو مشروع اقتصادي بحت، ومشروع اقتصادي خاص.

وهذا بالطبع ليس هو الحال. لقد ارتبط دائمًا بالاستراتيجية الجيولوجية؛ إذا نظمت إمدادات الغاز إلى ألمانيا، متجاوزة أوكرانيا".

(تستمر)

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، بوقت سابق، أن الإدارة الأميركية تعتزم منع إطلاق مشروع نقل الغاز "التيار الشمالي - 2"، في حال مواصلة التصعيد حول أوكرانيا.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، ينس ستولتنبرغ، أكد في الـ 18 من الشهر الماضي، أن هناك اختلاف في وجهات النظر بين الحلفاء، حول "التيار الشمالي – 2"، ولكن هناك توافق على أهمية تنويع مصادر الطاقة، لعدة أسباب أحدها أمني.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2"، هو مشروع تجاري، ومن الخطأ ربطه بقضايا الأمن في أوروبا.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة المشروع؛ حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال، في الاتحاد الأوروبي.

وفرضت واشنطن عقوبات على المشروع، في كانون الأول/ديسمبر 2019؛ وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

ويشمل مشروع "التيار الشمالي 2" مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً؛ وذلك من الساحل الروسي وصولا إلى ألمانيا.

ودعت روسيا مراراً إلى التوقف عن ذكر مشروع "التيار الشمالي 2"، الذي تعارضه الولايات المتحدة وأوكرانيا بشدة، في إطار سياسي.

وترفض موسكو اتهامات الدول الغربية وأوكرانيا، بممارسة "أعمال عدوانية"؛ مؤكدة أنها لا تهدد أحدا، ولن تهاجم أحدا.

أفكارك وتعليقاتك