واشنطن تؤكد أنها لن تحارب في أوكرانيا وتقرر إرسال قوات عسكرية إضافية إلى أوروبا

واشنطن تؤكد أنها لن تحارب في أوكرانيا وتقرر إرسال قوات عسكرية إضافية إلى أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2022ء) أكدت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، أنها سوف ترسل قوات إضافية إلى رومانيا وبولندا وألمانيا، موضحا أن وجود تلك القوات سيكون مؤقتا استجابة للظروف الحالية على الحدود الأوكرانية مع روسيا.

وقال الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، في مؤتمر صحافي، إنه سيتم إرسال قوات إلى بولندا وألمانيا ورومانيا، وأن وجود القوات "سيكون مؤقتا استجابة للظروف الحالية"، مؤكدا أنه سيتم "إرسال 2000 جندي إلى أوروبا خلال الأيام المقبلة"​​​.

وأكد أن تلك القوات لن ترسل إلى أوكرانيا أو تحارب فيها.

وأوضح كيربي أن الولايات المتحدة لا تعرف، حتى الآن، ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا، مؤكدا أنه إذا كانت هناك حاجة لإرسال المزيد من القوات سيتم القيام بذلك بالتشاور مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).

(تستمر)

كما أشار إلى أن عملية نقل القوات إلى أوروبا، منفصلة عن وضع 8500 جندي أميركي آخرين في حالة تأهب قصوى منذ نهاية الشهر الماضي.

وكانت علاقات روسيا مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) توترت، على خلفية الوضع حول أوكرانيا؛ حيث تتهم بعض الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا.

وتنفي روسيا هذه الاتهامات؛ وتؤكد أنها تأتي في سياق الذرائع، التي تسوقها الدول الغربية، لتوسيع حلف الناتو شرقا، باتجاه الحدود الروسية.

كما أن الولايات المتحدة وحلف الناتو، في ردهما على المقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية، وبحسب تصريحات المسؤولين الروس، لم يتطرقا إلى هذه القضية، التي تمس الأمن القومي الروسي.

وفي الموضوع الأوكراني الداخلي، دعت موسكو كييف، أكثر من مرة، إلى تنفيذ "اتفاقيات مينسك" للتسوية في دونباس، جنوب شرقي البلاد؛ غير أن ذلك لم يحدث، حتى اللحظة.

أفكارك وتعليقاتك